مرة أخرى ترامب يكشف سرا: غواصتان نوويتان في المياه الكورية

الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أبلغ نظيره الفلبيني رودريجو دوتيرتي أن واشنطن أرسلت غواصتين تعملان بالطاقة النووية إلى مياه قبالة شبه الجزيرة الكورية

مرة أخرى ترامب يكشف سرا: غواصتان نوويتان في المياه الكورية

صورة توضيحية (أ ف ب)

ذكرت صحيفة 'نيويورك تايمز' أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أبلغ نظيره الفلبيني رودريجو دوتيرتي أن واشنطن أرسلت غواصتين تعملان بالطاقة النووية إلى مياه قبالة شبه الجزيرة الكورية.

ومن المرجح أن تثير هذه التصريحات تساؤلات عن تعامل ترامب مع المعلومات الحساسة.

وقال ترامب إن من الممكن نشوب 'صراع كبير للغاية' مع كوريا الشمالية بسبب برامجها النووية والصاروخية، وإن كل الخيارات مطروحة على الطاولة، لكنه يرغب في حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية.

يشار إلى أن كوريا الشمالية كانت قد تعهدت بتطوير صاروخ قادر على حمل رأس نووي يمكنه قصف الولايات المتحدة قائلة إن برنامجها ضروري للتصدي للعدوان الأميركي.

وقالت الصحيفة الأميركية نقلا عن نص محادثة هاتفية بين الرئيسين في 29 نيسان/أبريل إن ترامب أبلغ دوتيرتي أن واشنطن لديها 'الكثير من 'قوة النيران هناك'.

ونقلت عن ترامب قوله لرئيس الفلبين 'لدينا غواصتان... الأفضل في العالم. لدينا غواصتان نوويتان لكننا لا نريد استخدامهما على الإطلاق'.

يذكر أن كوريا الشمالية كانت قد هددت في نهاية نيسان/ أبريل الماضي بإغراق حاملة طائرة وغواصة نووية أميركيتين في المياه الكورية، بداعي أن وصولهما إلى المياه الكورية يعتبر تصعيدا عسكريا أميركيا.

يشار إلى أن مسؤولين أميركيين كانوا قد كشفوا أن ترامب قد أطلع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، والسفير الروسي سيرجي كيسلياك، على معلومات استخبارية سرية بشأن تنظيم الدولة الإسلامية، خلال محادثات بالمكتب البيضاوي هذا الشهر، الأمر الذي أثار تساؤلات عن تعامل ترامب مع الأسرار.

 

التعليقات