إردوغان أعرب لميركل عن غضبه بشأن منح "انقلابيين" اللجوء

أعرب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان للمستشارة الألمانية انغيلا ميركل، عن استيائه بسبب ما تردد عن منح المانيا اللجوء لأشخاص متهمين بعلاقتهم بالمحاولة الانقلابية الفاشلة العام الماضي، بحسب ما قال إردوغان في مقابلة نشرت السبت.

إردوغان أعرب لميركل عن غضبه بشأن منح

أعرب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان للمستشارة الألمانية انغيلا ميركل، عن استيائه بسبب ما تردد عن منح المانيا اللجوء لأشخاص متهمين بعلاقتهم بالمحاولة الانقلابية الفاشلة العام الماضي، بحسب ما قال إردوغان في مقابلة نشرت السبت.

وقال إردوغان "ناقشنا مسألة الجنود الانقلابيين الذين قبلت طلباتهم للجوء، وكان رد فعلنا حازما" في إشارة إلى اجتماعه مع ميركل على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل الخميس.

وأضاف في المقابلة مع صحيفة حرييت "سألنا كيف فعلتم ذلك؟".

ومنذ المحاولة الانقلابية سعى عشرات الدبلوماسيين والمسؤولين البارزين الأتراك إلى الحصول على اللجوء في ألمانيا، وسط استمرار أنقرة في حملتها ضد من يشتبه بعلاقتهم بالداعية الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بأنه وراء المحاولة.

وذكر الإعلام الألماني هذا الشهر أن العديد من العسكريين الأتراك وعائلاتهم ممن يحملون جوازات سفر دبلوماسية حصلوا على اللجوء السياسي.

إلا أن إردوغان قال إن ميركل أبلغته أن الموافقة على منح اللجوء "بيدها".

وتوترت العلاقات بين انقرة وبرلين منذ المحاولة الانقلابية في تموز/يوليو، إلا أنها تدهورت بسبب العديد من القضايا ومن بينها الحملة على الاستفتاء لتوسيع صلاحيات الرئيس إردوغان.

كما تدهورت العلاقات بعد أن سجنت تركيا الصحافي دينيز يوجيل، الألماني التركي الذي يعمل مع صحيفة داي فيلت، بعد اتهامه بالتورط في الإرهاب في شباط/فبراير.

وانتقد إردوغان هوس المانيا بدينيز، وقال إنه خلال اجتماعه مع ميركل "ذكرتهم لديكم العديد من أمثال دينيز، وقد قدمت لكم الوثائق".

وكان يشير إلى أربعة آلاف ملف، قالت تركيا سابقا إنها قدمتها إلى برلين حول "الإرهابيين" المشتبه بهم في ألمانيا.

وذكر وزير الداخلية الألماني، الجمعة، أن الوزارات تلقت 217 طلب لجوء من أتراك يحملون جوازات سفر دبلوماسية، إضافة إلى 220 طلبا من أشخاص يحملون جوازات سفر خاصة بموظفي الحكومة وعائلاتهم.

ولا يعرف رسميا كم عدد من تم منحهم اللجوء وكم عدد العسكريين من بينهم.

وقال إردوغان إنه ناقش مع ميركل كذلك مسألة السماح للنواب الألمان بزيارة الجنود الألمان في قاعدة انجيرليك القريبة من سورية.

وكانت أنقرة رفضت السماح للنواب بزيارة القاعدة هذا الشهر، وقال إردوغان إن تركيا طلبت قائمة بأسماء النواب الراغبين في زيارة القاعدة لأن بعضهم "يدعمون الإرهابيين صراحة".

وألغى النواب زيارتهم. وحذرت برلين من أنها يمكن أن تنقل جنودها (250 جنديا) المتمركزين في القاعدة إلى موقع آخر في المنطقة وعلى الأرجح الأردن.

وتقوم القوات الألمانية في القاعدة بطلعات استطلاعية بطائرات تورنادو فوق سورية، وإعادة تزويد طائرات الدول الشريكة التي تقاتل تنظيم "داعش" بالوقود.

التعليقات