بنغلادش: إعصار مورا يصرع 5 أشخاص وإجلاء 600 ألف

السلطات تعلن إجلاء نحو 600 ألف شخص من المناطق الأكثر تعرضا لتهديد الإعصار قبل أن يضرب مقاطعة كوكس بازار حيث بلغت سرعة الرياح 135 كيلومترا في الساعة

بنغلادش: إعصار مورا يصرع 5 أشخاص وإجلاء 600 ألف

ضرب الإعصار "مورا" صباح اليوم، الثلاثاء، بنغلادش ما أسفر عن مصرع خمسة أشخاص، وخراب كبير في مخيمات تأوي آلاف اللاجئين الروهينجا الذين فروا من العنف والاضطهاد في بورما.

وأعلنت السلطات إجلاء نحو 600 ألف شخص من المناطق الأكثر تعرضا لتهديد الإعصار قبل أن يضرب مقاطعة كوكس بازار، صباح الثلاثاء، حيث بلغت سرعة الرياح 135 كيلومترا في الساعة.

وأفادت سلطات إدارة الكوارث لوكالة فرانس برس أن خمسة أشخاص لقوا مصارعهم، أربعة منهم بسبب سقوط أشجار في المنطقة. ولم تتضح بعد ظروف وفاة الشخص الخامس.

ووقعت بعض أسوأ الأضرار في مخيمات تأوي 300 ألف من لاجئي الروهينجا الذين يعيشون في كوكس بازار، كثير منهم في أكواخ بالية. وأوضحت المديرة المحلية لمنظمة الهجرة الدولية التي تنسق عمليات إغاثة اللاجئين أن أسقف معظم المساكن في أحد المخيمات تدمرت.

وقالت مصادر ملحلية لوكالة فرانس برس عبر الهاتف "وفي مخيم كوتوبالونغ تدمر 60 إلى 70 بالمئة من الأسقف البلاستيكية. وانهارت بعض الجدران الطينية".

ويعيش نحو 14 ألف لاجئ مسجل لدى السلطات في مخيم كوتوبالونغ رسميا. ولكن يعتقد أن آخرين كثر غير مسجلين رسميا كلاجئين يعيشون في المكان.

وأشار مسؤولون محليون يتولون شؤون الأقلية أن السلطات لن تقم بأي محاولة لإجلاء الروهينجا غير المسجلين، رغم أنه تم إخبار اللاجئين الرسميين بمخاطر الإعصار.

وقال أحد المسؤولين إنه "في بعض الأماكن، سويت جميع البيوت تقريبا المبنية من الصفيح وقصب البامبو والبلاستيك بالأرض،" مضيفا أن نحو 20 ألف مسكن تضرروا، فيما أصيب بعض القاطنين بجروح.

وبعيدا عن المخيمات، أجلت السلطات أكثر من 600 ألف شخص إلى مراكز إيواء خاصة للحماية من الأعاصير، بعدما رفعت مستوى التأهب من خطر عوامل الطقس إلى الدرجة العاشرة مع اقتراب "مورا" حيث كانت خططت لإجلاء مليون شخص في البداية. ويأتي إعصار "مورا" بعد أيام من مقتل 193 على الأقل إثر هطول أمطار غزيرة في سريلانكا، حيث دفن العديد منهم في الانزلاقات الأرضية، وشهدت الجزيرة أسوأ فيضانات تضربها منذ 14 عاما.

وحذر مكتب الأرصاد الجوية من أن الإعصار قد يتسبب بعاصفة على ارتفاع 1.7 متر حول كوكس بازار وشيتاغونغ وغيرها من المناطق الساحلية المطلة على خليج البنغال، التي يقطنها الملايين.

يشار إلى أن بنغلادش تشهد عادة عواصف قوية بين نيسان/أبريل وكانون الأول/ديسمبر تتسبب بسقوط ضحايا وبأضرار واسعة.

وفي أيار/مايو الماضي، ضرب الإعصار "روانو" الساحل الجنوبي لبنغلادش، ما أدى إلى مصرع 20 شخصا، وأجبر قرابة نصف مليون على مغادرة بيوتهم.

وفي 2007 أدى إعصار "سدر" إلى مصرع حوالي أربعة آلاف شخص، وتسبب بأضرار قدرت قيمتها بمليارات الدولارات.

وتسببت الفيضانات والأمطار الغزيرة بانهيارات أرضية في مناطق مرتفعة، وهو ما سبب سقوط معظم الضحايا ووقوع الأضرار.

التعليقات