منظمات مدنية في الكوريتين تستأنف الحوار الطوعي

الخارجية الصينية: بكين ترحب بالنهج المرن الذي تتبناه حكومة سيئول تجاه كوريا الشمالية.

منظمات مدنية في الكوريتين تستأنف الحوار الطوعي

رحبت الصين  بقرار حكومة سيئول الذي أصدرته، أمس الأربعاء، والقاضي بالسماح لمنظمة مجتمع مدني محلية كورية جنوبية بالتحاور مع منظمة مدنية كورية شمالية للتحضير لتنظيم فعالية مشتركة خلال الشهر المقبل لاحياء الذكرى السنوية لعقد أولى مباحثات قمة بين قيادتي الكوريتين.

ونقلت 'يونهاب' عن الناطق الرسمي باسم الخارجية الصينية، هوا تشونغ، اليوم الخميس، قوله ردًا على أسئلة الصحافة، 'إن هذا القرار يمثل خطوة ايجابية بشأن سياسة الإدارة الجديدة في كوريا الجنوبية تجاه كوريا الشمالية'.

وأضاف أن الصين 'ترحب بالنهج المرن الذي تتبناه حكومة سيئول تجاه كوريا الشمالية'.

وتشير "يونهاب" إلى أن القرار، الذي صدر بعد أسابيع قليلة من تنصيب مون جيه-إن رئيسًا لكوريا الجنوبية، يفسره كثيرون على أنه يهدف إلى تحسين العلاقات بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية".

واضاف المصدر أنه قرار "قد يؤدي إلى إقامة أولى الفعاليات الاحتفالية بين الجانبين لإحياء الذكرى السنوية لأولى مباحثات القمة بين الكوريتين والذي جرى عقده في عام 2000، وستكون المرة الأولى منذ تسع سنوات، على الرغم من تصعيد التوتر بين الكوريتين مؤخرا بسبب التجارب النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

وكان زعيما الكوريتين قد أصدرا بيانا مشتركا خلال لقاء القمة التاريخي الذي جمع بينهما في عام 2000، دعا إلى تهدئة التوترات العسكرية بين الكوريتين وبدء عصر التعاون الاقتصادي بينهما بعد تبادل العداء منذ اندلاع الحرب الكورية بداية خمسينيات القرن الماضي.

ودأبت الكوريتان فيما مضى على اقامة احتفالات مشتركة بشكل دوري بينهما لاحياء ذكرى لقاء القمة، إلا أنه تم ايقاف هذه الاحتفالات في عام 2008، اثر تصعيد حدة التوتر بين الكوريتين.

التعليقات