الملاحة الجوية تتأثر بالقرار الأميركي حظر الحواسيب

دراسة: 15 في المئة من الركاب في فئة رجال الأعمال أفادوا أنهم سيعمدون إلى خفض رحلاتهم إذا توسع الحظر

الملاحة الجوية تتأثر بالقرار الأميركي حظر الحواسيب

أفادت المنظمة الدولية للنقل الجوي (إياتا)، الخميس، أن القرار الأميركي بمنع الحواسيب النقالة في مقصورات الركاب داخل الطائرات أثر في الظاهر على حركة الملاحة بين الولايات المتحدة ومطارات الشرق الأوسط وأفريقيا التي شملها القرار.

وقال المدير العام للمنظمة، ألكسندر دو جونياك، في بيان إن الملاحة الدولية سجلت مستوى مرتفعا في نيسان/أبريل بزيادة 10.7 في المئة، لكن 'بعض المؤشرات تدل على أن الركاب يتجنبون الخطوط التي يسري عليها قرار المنع'. ويقاس النمو بنمو العائدات حسب الراكب والمسافة.

وأضاف البيان أن عائدات الشركات في الشرق الأوسط نسبة إلى الراكب والمسافة تراجعت بنسبة 2.8 في المئة في آذار/مارس مقارنة بالشهر نفسه في 2016، موضحا أنه أول تراجع يسجل في هذه السوق 'منذ سبعة أعوام على الأقل'.

وفي نيسان/أبريل، سجلت الشركات في الشرق الأوسط ارتفاعا في حركة الملاحة بنسبة 10.8 في المئة 'ولكن بالنسبة إلى كل المناطق الأخرى فإن نموها تباطأ بالنسبة إلى متوسط الوتيرة على خمسة أعوام' و'يبدو أن قرار الحظر تسبب بتراجع الملاحة بين الشرق الأوسط والولايات المتحدة'.

يذكر أنه في 21 آذار/مارس منعت السلطات الأميركية الركاب الآتين من عشرة مطارات في ثماني دول عربية وتركيا من أن يحملوا معهم في المقصورات حواسيب نقالة وأجهزة لوحية. واتخذت بريطانيا إجراء مماثلا شمل ست دول.

وبعدما أعلنت أنها تعتزم توسيع هذا الإجراء ليشمل أوروبا ومناطق أخرى، قالت الولايات المتحدة، الثلاثا،ء إنها لن تقرر حظرا يشمل أوروبا راهنا.

وقال دو جونياك 'في وقت تدرس الولايات المتحدة توسيع الحظر، لا بد من إيجاد إجراءات بديلة لمواصلة تأمين سلامة الرحلات. إذا توسع الحظر مثلا ليشمل رحلات بين أوروبا والولايات المتحدة نعتبر أن الربح الفائت يقدر بـ1.4 مليار دولار'.

وأضاف مستندا إلى دراسة للمنظمة أن '15 في المئة من الركاب في فئة رجال الأعمال أفادوا أنهم سيعمدون إلى خفض رحلاتهم' إذا توسع الحظر.

 

التعليقات