ترامب يعلن انسحابه من اتفاق باريس حول المناخ

ترامب: اعتبارا من اليوم ستكف الولايات المتحدة عن تنفيذ مضمون اتفاق باريس ولن تلتزم بالقيود المالية والاقتصادية الشديدة التي يفرضها الاتفاق على بلادنا..

ترامب يعلن انسحابه من اتفاق باريس حول المناخ

احتجاجات قبالة البيت الأبيض على الانسحاب من الاتفاق (أ ف ب)

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الخميس، انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، ، الأمر الذي كان قد وعد به خلال حملته الانتخابية تحت شعار الدفاع عن الوظائف الأميركية.

وقال ترامب 'اعتبارا من اليوم، ستكف الولايات المتحدة عن تنفيذ مضمون اتفاق باريس، ولن تلتزم بالقيود المالية والاقتصادية الشديدة التي يفرضها الاتفاق على بلادنا'.

وأضاف ترامب في كلمة ألقاها في حديقة البيت الأبيض أن اتفاق باريس 'لا يصب في صالح الولايات المتحدة' لافتا إلى أن الاتفاق الراهن ليس حازما بما يكفي مع الصين والهند.

وتابع 'لقد انتخبت لتمثيل سكان بيتسبورغ وليس باريس'، مؤكدا أنه يرفض 'أي شيء يمكن أن يقف في طريقنا' لإنهاض الاقتصاد الأميركي.

وقال أيضا 'حان الوقت لإعطاء يانغستاون وأوهايو وديترويت وميشيغن وبيتسبورغ، وهي من أفضل الأمكنة في هذا البلد، أولوية على باريس وفرنسا'.

وأكد ترامب أن اتفاق باريس 'لن يكون له تأثير كبير' على المناخ.

وفي أول رد فعل أوروبي على قرار ترامب، ندد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، مساء الخميس، بالقرار، وكتب يونكر في تغريدة بالإنجليزية والألمانية 'قرار خاطئ إلى حد خطير'.

من جانبها، أعربت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عن أسفها للقرار الأميركي. وقالت ميركل 'آسفة لقرار الرئيس الأميركي' داعية إلى مواصلة 'السياسة المناخية التي تحفظ أرضنا'.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها تأسف بشدة لقرار الولايات المتحدة الانسحاب من اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ، وسوف تسعى لإبرام تحالفات جديدة لمكافحة الظاهرة.

وتابعت 'سيعزز الاتحاد الأوروبي شراكاته الحالية، وسيسعى لتحالفات جديدة من أكبر الاقتصادات العالمية إلى أكثر الدول الجزر المعرضة للمخاطر'.

وفي بيان مشترك، أسفت برلين وباريس وروما لانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، مؤكدة أنه 'لا يقبل إعادة التفاوض'. وأضاف قادة الدول الثلاث: 'نحن مقتنعون بشدة بأنه لا يمكن إعادة التفاوض حول الاتفاق'، وذلك بعدما أبدى الرئيس دونالد ترامب رغبته في التفاوض على اتفاق جديد أو إعادة التفاوض حول الاتفاق الراهن.

واعتبر المفوض الأوروبي للتحرك حول المناخ، ميغيل إرياس كانيتي، مساء الخميس، أن العالم 'يمكنه أن يواصل التعويل على أوروبا' لقيادة التصدي للاحتباس الحراري، وذلك بعد إعلان انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس.

وقال كانيتي في بيان إن 'اتفاق باريس سيستمر. يستطيع العالم أن يواصل التعويل على أوروبا في قيادة العالم لمكافحة التبدل المناخي'، مبديا 'أسفه الكبير لقرار إدارة ترامب الأحادي'.

ودافع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن اتفاق باريس للمناخ عقب إعلان نظيره الأميركي انسحاب بلاده من هذا الاتفاق. واعتبر ماكرون قرار ترامب 'خطأ بحق الكوكب' مؤكدا أن 'الولايات المتحدة أدارت ظهرها للعالم، ولكن فرنسا لن تدير ظهرها للأميركيين'، وأضاف أن الباب سيظل مفتوحا أمام واشنطن للعودة للاتفاق.

 وقال ماكرون إن التفاوض بشأن بنود اتفاق باريس للمناخ هو أمر غير مطروح، موجها كلامه للشعب الأميركي، خاصا بالذكر العلماء والمهندسين والمقاولين والمواطنين الأميركيين الملتزمين في عمليات الانتقال البيئي، داعيا إياهم للاستمرار في العمل في فرنسا للوصول إلى حلول بيئية لأزمة المناخ.

 

التعليقات