مقتل 34 في منتجع مانيلا وتنظيم الدولة يعلن مسؤوليته

شرطة مانيلا ترجح أن يكون الحديث عن سطو مسلح * تنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته عن الهجوم * منفذ الهجوم أشعل النار بنفسه

مقتل 34 في منتجع مانيلا وتنظيم الدولة يعلن مسؤوليته

قالت الشرطة الفلبينية، اليوم الجمعة، إن مسلحا أطلق النار داخل منتجع ترفيهي وناد للقمار بالعاصمة مانيلا انتحر بإشعال النار في نفسه.

وقال قائد مكتب شرطة مانيلا، أوسكار ألبايالدي، في مقابلة إذاعية 'نعتقد أنه أشعل النار في نفسه. لقد انتحر'.

واقتحم المسلح النادي، وأطلق أعيرة نارية وأحرق طاولات للقمار في منتجع 'ريزورتس وورلد مانيلا' في ساعة مبكرة من يوم الجمعة، بالتوقيت المحلي، فأثار الذعر في بلد يعيش حالة من التأهب بعد فرض الأحكام العرفية في جنوبه، لكن الشرطة قالت إن الدافع وراء الحادثة هو السطو على الأرجح.

وتحدثت تقارير أولية في وسائل الإعلام المحلية في الفيليبين عن العثور على 34 جثة في المنتجع.

وكان قد قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الخميس، إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب ما وصفه 'بهجوم إرهابي' في مانيلا، لكن قائد شرطة الفلبين قال إن حادث إطلاق الرصاص في منتجع ربما يكون سطوا مسلحا.

وقال ترامب في حفل بالبيت الأبيض أعلن فيه أن بلاده ستنسحب من اتفاقية باريس للمناخ 'نحن نتابع الموقف عن كثب.. لكن من المحزن بشدة حقا ما يحدث في العالم بسبب الإرهاب'.

كان قائد الشرطة في الفلبين قال، الجمعة، إنه ليست هناك دلائل على أن واقعة إطلاق النار في منتجع ترفيهي بالعاصمة مانيلا مرتبطة بالإرهاب، وربما يكون الحادث عملية سطو مسلح.

وقال رونالد ديلا روسا إن الشرطة تسيطر على الموقف، وإن من المحتمل أن يعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الواقعة، ليخدم الدعاية التي يروج بها لنفسه.

وقال لمحطة (دي.زد.إم.إم) الإذاعية إن مسلحا منفردا دخل منطقة ترفيهية في 'ريزورتس وورلد' وأشعل النيران في عدد من الطاولات. وأضاف أن الطلقات النارية لم تكن موجهة لأشخاص في القاعة.

وشوهد أناس يجرون خارجين من منتجع 'ريزورتس وورلد مانيلا'، في حين قالت الشركة المشغلة للمنتجع على حسابها في موقع تويتر إن المجمع 'مطوق حاليا بعد معلومات عن إطلاق نيران من قبل رجال مجهولين'.

وأضافت أن 'الشرطة تتعاون بشكل وثيق مع الشرطة الوطنية الفيليبينية لضمان سلامة جميع الضيوف والموظفين'.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية تنفيذ عناصره الهجوم، بحسب مركز 'سايت' الأميركي المتخصص بمتابعة المواقع الجهادية على الإنترنت.

التعليقات