سورية: جولة جديدة من مباحثات أستانة

الجولة السابقة انتهت بالاعلان عن اتفاق روسيا وإيران وتركيا، بصفتها الدول الضامنة للهدنة، على إنشاء مناطق "خفض التصعيد" في المناطق الأكثر عنفا في سورية

سورية: جولة جديدة من مباحثات أستانة

(الجولة الأخيرة من مباحثات أستانا)

أعلنت الخارجية الروسية، السبت، أن جولة جديدة من مباحثات 'أستانة' في كازاخستان، ستعقد في الثاني عشر والثالث عشر من حزيران/يونيو الجاري.

ونقلت 'انترفاكس' عن نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أن لقاءً جديدًا سيعقد في أستانة حول سورية، وأنه تم توجيه دعوات إلى ممثلي النظام والمعارضة'.

يذكر أن الجولة السابقة من آستانة، عقدت في الثالث والرابع من أيار/مايو الماضي، واتفقت خلالها روسيا وإيران وتركيا، بصفتها الدول الضامنة لاتفاق الهدنة، على إنشاء أربع مناطق، اصطلح على تسميتها بـمناطق 'خفض التصعيد' في المناطق الأكثر عنفا في سورية، ووضع الاتفاق موضع التطبيق.

ومن المفترض أن تطرح الدول الثلاث 'الضامنة' لاتفاق مناطق 'خفض التصعيد'، مع نهاية يوم غد الأحد، مقترحات الترسيم النهائية لهذه المناطق، إلا أنها لا تزال مختلفة بشآن الدول التي قد تطلب منها المساهمة بقوات لضمان أمنها.

وفي السياق، أكدت المصادر الروسية أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، سيزور موسكو الأسبوع المقبل.

يشار إلى أن الجولة الأخيرة من مفاوضات جنيف حول الأزمة السورية، في العشرين من شهر أيار/مايو المنصرم، انتهت دون نتائج معلنة وبعقد دميستورا، اجتماعات منفصلة مع أطراف الأزمة.

ورداً على سؤال لـ'عرب 48' عما إذا كانت هذه الجولة من المحادثات قد حققت أي تقدم ما، قال في حينه، المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، يحيى العريضي: 'أستطيع أن أقول إنها حققت تقدما ما بخصوص مسألة الدستور' وأن وفد دمشق 'يريد حرف الانتباه بعيداً عن الموضوع الرئيس للمحادثات المتعلق بالانتقال السياسي'.

للمزيد |: العريضي لـ عرب48: مناقشة مسألة الدستور ملمح هام جدا في الانتقال السياسي

التعليقات