صفعة أخرى لترامب: محكمة استئناف تجمد مرسوم الهجرة

محكمة الاستئناف في سان فرنسيسكو توجه اليوم الإثنين صفعة أخرى للرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد أن أكدت على قرار المحكمة الفدرالية في هاواي تعليق تنفيذ المرسوم الرئاسي حول الهجرة..

صفعة أخرى لترامب: محكمة استئناف تجمد مرسوم الهجرة

محتجون ضد المرسوم الرئاسي في سان دييغو في السادس من الشهر الجاري (أ ف ب)

وجهت محكمة الاستئناف في سان فرنسيسكو، اليوم الإثنين، صفعة أخرى للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بعد أن أكدت على قرار المحكمة الفدرالية في هاواي تعليق تنفيذ المرسوم الرئاسي حول الهجرة.

وأكدت المحكمة قرارا سابقا أصدرته محكمة ابتدائية بوقف المرسوم إلا أنها قالت إن الحكومة لها الحق في مراجعة عملية التدقيق في الأشخاص الذين يدخلون البلاد.

ويعلق القرار تنفيذ مرسوم رئاسي يمنع 'مواطني ست دول (من دخول الولايات المتحدة) لتسعين يوما'.

وجاء في قرار المحكمة أن 'الهجرة ليست أمرا يقرره شخص واحد حتى لو كان الرئيس، وبإصداره أمرا تنفيذيا فقد تجاوز الرئيس السلطات التي منحه إياها الكونغرس'.

ويعلق القرار تنفيذ مرسوم رئاسي يمنع 'مواطني ست دول (من دخول الولايات المتحدة) لتسعين يوما'، مع إلغائه بعض التفاصيل التي وردت في قرار محكمة البداية.

وجاء القرار قبل انتهاء مهلة للولايات التي تطعن في الحظر لتقديم وثائقها أمام المحكمة العليا ردا على طلب إدارة ترامب استماع هذه المحكمة للقضية.

وكانت قد تقدمت وزارة العدل الأميركية بطلب عاجل إلى المحكمة العليا في الأول من حزيران/يونيو تدعوها فيه إلى إلغاء قرارات محكمتين ابتدائيتين توقفان العمل بقرار ترامب.

وتدعي إدارة ترامب أن الحظر ضروري لمنع وقوع هجمات 'إرهابية' في البلاد، إلا أن معارضيها يقولون إن القرار تمييزي، وينتهك الدستور الأميركي من خلال استهدافه دولا ذات غالبية إسلامية هي إيران وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن.

 

التعليقات