بابا الفاتيكان وميركل يبحثان "تهديدات الإرهاب"

استقبل بابا الفاتيكان فرانسيس في مكتبه بحاضرة الفاتيكان، السبت، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وبحث معها القضايا الدولية الراهنة، ولاسيما "تهديدات الإرهاب وتغير المناخ".

بابا الفاتيكان وميركل يبحثان "تهديدات الإرهاب"

استقبل بابا الفاتيكان فرانسيس في مكتبه بحاضرة الفاتيكان، السبت، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وبحث معها القضايا الدولية الراهنة، ولاسيما 'تهديدات الإرهاب وتغير المناخ'.

وقال بيان صادر عن الفاتيكان، إن اللقاء الذي دام أربعين دقيقة، هو الرابع للمستشارة الألمانية مع البابا فرانسيس، بعد 3 لقاءات سابقة في أعوام 2013 و2015، و2016.

وأضاف البيان أنه تم خلال اللقاء 'بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وخاصة قمة مجموعة العشرين المقبلة في هامبورغ' التي ستعقد في 7 و8 تموز/يوليو المقبل وستتناول أيضاً قضايا تغير المناخ والطاقة.

ووفق البيان، فقد بحث البابا وميركل 'التهديدات التي تواجه العالم ولاسيما الإرهاب وتغير المناخ، وشددا على ضرورة إيلاء اهتمام خاص خلال القمة لمسؤولية المجتمع الدولي في مكافحة الفقر والجوع'.

وفي أعقاب اللقاء 'استذكر الجانبان المستشار الألماني الأسبق هلموت كول' الذي توفي أمس الجمعة عن عمر يناهز 87 عاما، 'وعمله الدؤوب لصالح إعادة توحيد ألمانيا ووحدة أوروبا'.

ونقلت إذاعة الفاتيكان عن المستشارة الألمانية التي وصلت أمس الجمعة وستغادر في وقت لاحق اليوم، القول في أعقاب اللقاء إنها ناقشت كذلك 'قضايا الهجرة مع البابا'.

وأعربت عن 'الأسف لقرار الولايات المتحدة التخلي عن اتفاق باريس للمناخ'.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في الأول من حزيران/ يونيو الجاري، انسحاب بلاده من 'اتفاقية باريس' للمناخ؛ معللاً ذلك بأن الاتفاقية 'ظالمة' لبلاده، وذلك وسط انتقادات أوروبية كبيرة.

ويعتبر اتفاق باريس للمناخ أول اتفاق دولي شامل حول حماية المناخ، تم التوصل إليه في نهاية 2015، في باريس، بعد مفاوضات طويلة بين ممثلي 195 دولة، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في 4 تشرين ثان/نوفمبر 2016.

التعليقات