واشنطن تحذر بيونغ يانغ: استعداد لاستخدام القوة

سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي تقول إن أفعال كوريا الشمالية "تغلق المجال سريعا أمام إمكانية الحل الدبلوماسي" وإن الولايات المتحدة جاهزة للدفاع عن نفسها وعن حلفائها

واشنطن تحذر بيونغ يانغ: استعداد لاستخدام القوة

حذرت الولايات المتحدة يوم أمس، الأربعاء، من أنها مستعدة لاستخدام القوة "إذا اضطرت لذلك" لوقف برنامج الصواريخ النووية الكوري الشمالي، لكنها أكدت أنها تفضل التحرك الدبلوماسي العالمي ضد بيونغ يانغ ردا على إجرائها تجربة لصاروخ باليستي عابر للقارات.

وقالت سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، الأربعاء، إن أفعال كوريا الشمالية "تغلق المجال سريعا أمام إمكانية الحل الدبلوماسي" وإن الولايات المتحدة جاهزة للدفاع عن نفسها وعن حلفائها.

وأضافت هايلي في اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية "تتمثل إحدى قدراتنا في قواتنا العسكرية الهائلة. سنستخدمها إذا اضطررنا لذلك لكننا نفضل ألا يتحتم علينا المضي في ذلك الاتجاه".

وفي خطوة كبيرة ببرنامج الصواريخ أجرت كوريا الشمالية تجربة إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، يوم الثلاثاء، وصفه خبراء بأنه يستطيع الوصول إلى ولاية ألاسكا الأميركية وشمال غرب الولايات المتحدة المطل على المحيط الهادي.

ودفعت التجربة، وهي الأولى من نوعها ببرنامج الصواريخ الكورية الشمالية، كلا من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية إلى الدعوة لعقد اجتماع بمجلس الأمن. وترأس الصين الدورة الحالية للمجلس.

وتقول كوريا الشمالية إن الصاروخ قادر على حمل رأس نووي كبير.

وتشكل تجربة الصاروخ تحديا مباشرا للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي يحث الصين، وهي الشريك التجاري الرئيسي لكوريا الشمالية وحليفها الكبير الوحيد، على الضغط على بيونغ يانغ لدفعها إلى التخلي عن برنامجها النووي.

وقالت هايلي إن الولايات المتحدة ستقترح فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية في الأمم المتحدة "في الأيام القادمة".

وحذرت أيضا من أن واشنطن على استعداد لقطع التجارة مع الدول التي تتعامل تجاريا مع كوريا الشمالية في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

التعليقات