ترامب وبوتين يتصافحان والشرطة تقمع المحتجين

نحو ألف محتج اتشحوا بالسواد ورموا زجاجات في مظاهرة أطلق عليها المنظمون أسم 'مرحبا بكم في الجحيم'.

ترامب وبوتين يتصافحان والشرطة تقمع المحتجين

حظيت 'المصافحة' بين الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، باهتمام ومتابعة وسائل الإعلام، خلال لقائهما، للمرة الأولى، اليوم الجمعة، على هامش قمة مجموعة الـ20 التي تحتضنها مدينة هامبورغ الألمانية.

وقبيل اللقاء، قال ترامب، عبر حسابه على 'تويتر'، إنه يتطلع إلى اللقاءات التي سيعقدها مع قادة العالم ومن بينهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مشيرًا إلى أن هناك الكثير مما سيتم مناقشته.

وقال الناطق الإعلامي باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن الرئيسين اتفقنا على عقد لقاء ثنائي منفرد في وقت لاحق لمناقشة جملة من القضايا.

وقد وصل قادة مجموعة الـ20 إلى قاعة المؤتمرات في هامبورج للمشاركة في أعمال القمة التي تنعقد الجمعة والسبت.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي على هامش القمة أيضًا بالرئيس الصيني، شي جين بينج، حيث سيناقشان بشكل خاص ملف كوريا الشمالية.

اقرأ/ي أيضًا | ترامب ويوتين يلتقيان: سورية وأوروبا واحتمالات مفتوحة

وبحسب 'رويترز' سيحاول زعماء أكبر الاقتصادات في العالم مد الجسور مع الرئيس الأميركي حول تغير المناخ والتجارة' وسط أجواء 'تغيرات جذرية على الساحة السياسية العالمية إذ أدت سياسات ترامب القائمة على شعار (أمريكا أولا) إلى التقريب بين أوروبا والصين'.

وعقدت ميركل التي تخوض الانتخابات في غضون شهرين اجتماعا مع ترامب استغرق ساعة بفندق في هامبورغ، مساء الخميس، سعيا لتجاوز خلافات فشل مبعوثون في تسويتها خلال أسابيع من المحادثات المكثفة والتي تضمنت زيارة كبير مستشاري ميركل الاقتصاديين لواشنطن.

وتصافح الزعيمان وابتسما أمام الكاميرات ولم يبد عليهما التوتر الذي خيم على لقائهما الأول في واشنطن في آذار/مارس الماضي ولا خلال زيارة ترامب لأوروبا في أيار/مايو والتي جعلت ميركل، التي تتسم تصريحاتها بالحذر عادة، تقول إن الولايات المتحدة لم تعد شريكا يمكن الاعتماد عليه.

من المواجهات بين المتظاهرين والشرطة في هامبورغ (AFP)

ونقلت 'رويترز' عن مسؤول ألماني كبير يشارك في المحادثات أنه يتوقع أن يعمل المفاوضون دون انقطاع في محاولة كسر الجمود قبل يوم غد السبت، آخر أيام القمة.  

ومع بداية وصول الزعماء، الخميس، استخدمت شرطة مكافحة الشغب مدفع مياه لتفريق مجموعة من نحو ألف محتج اتشحوا بالسواد ورموا زجاجات في مظاهرة أطلق عليها المنظمون اسم 'مرحبا بكم في الجحيم'.

وانتشر نحو 20 ألف فرد من الشرطة الألمانية في شوارع هامبورج. وستتصدى الشرطة لما يصل إلى مئة ألف محتج بينهم ثمانية آلاف تقول الشرطة إنهم قد يلجأون للعنف.

التعليقات