البابا: تحالفات خطيرة بين قوى G20 يدفع ثمنها المهاجرون

البابا: أخشى تحالفات خطرة جدا بين قوى لديها نظرة مشوهة للعالم: الولايات المتحدة وروسيا، والصين وكوريا الشمالية، وبوتين والأسد في الحرب السورية..

البابا: تحالفات خطيرة بين قوى G20 يدفع ثمنها المهاجرون

عبّر البابا فرنسيس عن قلقه حيال إمكانية عقد "تحالفات خطرة للغاية" بين قوى مجموعة العشرين، خصوصا بالنسبة إلى المهاجرين.

وصرّح البابا في مقابلة نشرتها صحيفة "لا ريبوبليكا"، اليوم السبت "أخشى تحالفات خطرة جدا بين قوى لديها نظرة مشوهة للعالم: الولايات المتحدة وروسيا، والصين وكوريا الشمالية، وبوتين والأسد في الحرب السورية".

وأوضح أن "الخطر يعني المهاجرين. مشكلتنا الكبرى وللأسف المتفاقمة اليوم هي الفقراء والمستضعفون والمستبعدون بمن فيهم المهاجرون"، مدينا دولا "لديها عدد قليل من الفقراء المحليين وتخشى غزو المهاجرين".

وشدد البابا فرنسيس على أن "لهذا السبب أشعر بالقلق حيال مجموعة العشرين التي تضرب خصوصا المهاجرين، وستضربهم أكثر مع مرور الوقت"، محذرا أوروبا القارة "الأغنى في العالم"، من استمرار تدفق الشعوب الفقيرة على أبوابها.

وكان قد وجه البابا، الجمعة، نداء إلى القوى العظمى في مجموعة العشرين المجتمعة في هامبورغ شمالي ألمانيا، مذكرا إياها بضحايا المجاعات في أفريقيا واليمن.

وكتب البابا في هذه الرسالة "أوجه إلى رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين، وإلى المجموعة الدولية برمتها، نداء من أعماق القلب يتعلق بالوضع المأساوي في جنوب السودان، وحوض بحيرة تشاد، في القرن الأفريقي واليمن، حيث لا يتوافر لثلاثين مليون شخص الغذاء والماء الضروريين من أجل بقائهم على قيد الحياة".

التعليقات