حظر ترامب للسفر إلى أميركا يطال مسلمين في كندا

ألغت السلطات الأميركية عددا من بطاقات المرور عبر الحدود الكندية "نيكسوس كارد"، الممنوحة لمسلمين في كندا حاصلين على الجنسية أو لديهم حق الإقامة الدائمة. يأتي ذلك بعد أيام من تأييد المحكمة العليا حظر الرئيس الأميركي ترامب المؤقت على السفر.

حظر ترامب للسفر إلى أميركا يطال مسلمين في كندا

ألغت السلطات الأميركية عددا من بطاقات المرور عبر الحدود الكندية "نيكسوس كارد"، الممنوحة لمسلمين في كندا حاصلين على الجنسية أو لديهم حق الإقامة الدائمة.

يأتي ذلك بعد أيام من تأييد المحكمة العليا حظر الرئيس الأميركي ترامب المؤقت على السفر.

وأبلغت السلطات الأميركية عددا من المسلمين الكنديين بإلغاء بطاقات العبور إلى الولايات المتحدة عبر رسائل على بريدهم الإلكتروني، أو من خلال شركات البريد، لكن دون تحديد أسباب الإلغاء المفاجئ.

من جهتها، قالت سيندي شيرنياك محامية كندية دولية، إنها تلقت اتصالات هاتفية من 4 رجال مسلمين مقيمين في كندا، لإبلاغها بإلغاء بطاقات العبور (نيكسوس) إلى الولايات المتحدة دون معرفة الأسباب، التي تم إصدارها وفق تعاون بين حكومتي الدولتين.

وأضافت في تصريحات لـ "راديو كندا" أن "المتضررين يحملون أسماء إسلامية، لكنهم كنديون أو لديهم حق الإقامة في كندا".

وفي محاولة لتوقع أسباب إلغاء بطاقات "نيكسوس"، لفتت شيرنياك إلى أن واقعة الرجال الأربعة تشابهت في أن اسمهم الأول هو "محمد".

ولفتت إلى أنه "في بعض الأحيان لا يقتصر حظر السفر للولايات المتحدة على مواطني 6 دول، بل يلاحق المواطنين والمقيمين في الدول الأخرى أيضا".

وفي السياق، ذكر أحد المتضررين من الإلغاء، وهو مواطن سعودي مقيم في كندا، أن سلطات الجمارك ووكالة حماية الحدود الأميركية (الجهة المسؤولة عن إصدار البطاقات في أميركا) أبلغته عبر بريد إلكتروني "أنه تم إلغاء بطاقته، لأنه لم يعد يستوفي المتطلبات الأهلية لبرنامج بطاقات نيكسوس".

وجاءت واقعة إلغاء بطاقات عبور عدد من مسلمي كندا إلى الولايات المتحدة، في أعقاب دخول قرار ترامب بحظر سفر مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة لأمريكا حيز التنفيذ.

ونهاية حزيران/يونيو الماضي، أيدت المحكمة العليا الأميركية قرار حظر السفر الأميركي الذي يشمل مواطني إيران وليبيا والصومال والسودان واليمن وسورية، إضافة إلى اللاجئين.

من جهتها، نفت جينيفر غابرس المتحدثة باسم هيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية، أن تكون عمليات إلغاء عدد من بطاقات "نيكسوس" قد استندت إلى "الأسماء الإسلامية لحامليها".

وقالت غابريس في تصريحات لـ "راديو كندا" إن "هذه الادعاءات كاذبة تماما".

وبطاقات "نيكسوس" هي وثيقة سفر مميزة، يخضع من يتقدم للحصول عليها لعمليات فحص مطولة ومكثفة من الجانبين الأميركي والكندي.

ووفقا للمعلومات الواردة على الموقع الإلكتروني لهيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية، تجنب بطاقات "نيكسوس" المسافر الحامل لها فترات الانتظار الطويلة على الحدود الكندية الأمريكية، كما تضمن له معاملات سريعة في النقاط الجمركية والمطارات التي تقبل التعامل بتلك البطاقات.

ووقع ترامب في 6 آذار/مارس الماضي، أمرا تنفيذيا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسورية والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، بدأ سريانه في 16 من الشهر نفسه.

ويعد هذا الأمر نسخة معدلة من أمر تنفيذي آخر أصدره ترامب في 27 كانون الثاني/يناير الماضي، لكن الأمر الجديد استثنى من الحظر مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، إضافة إلى حاملي البطاقات الخضراء.

التعليقات