تواصل حرائق الغابات جنوبي أوروبا

حرائق الغابات تتواصل في جنوب أوروبا، منذ عدة أيام، وخاصة في كرواتيا وإيطاليا وفرنسا والبرتغال، الأمر الذي تسبب بمصرع العشرات وإصابة المئات، وبعدة عمليات إخلاء سكان

تواصل حرائق الغابات جنوبي أوروبا

(أ ف ب)

تتواصل حرائق الغابات في جنوب أوروبا، منذ عدة أيام، وخاصة في كرواتيا وإيطاليا وفرنسا والبرتغال، الأمر الذي تسبب بمصرع العشرات وإصابة المئات، وبعدة عمليات إخلاء سكان.

ففي كرواتيا، اندلعت عشرات الحرائق منذ الأحد في منطقة سبليت على الساحل الأدرياتيكي، ودمرت حوالي 4500 هكتار من غابات الصنوبر وبساتين الزيتون والأحراج.

وبلغ الحريق مساء الاثنين ضاحية سبليت، ودمر عددا كبيرا من السيارات، وأدى إلى إخلاء مركز تجاري. واندلعت النار في مكب عام للنفايات، وغرقت المدينة تحت سحابة دخان سوداء كثيفة. لكن أجهزة الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق ليل الإثنين الثلاثاء.

وفي مونتينيغرو المجاورة، أدى عدد كبير آخر من الحرائق إلى إجلاء حوالي مئة شخص كانوا يخيمون في شبه جزيرة لوستيكا، غرب البلاد، لكن الوضع تحسن الثلاثاء بعد تراجع الرياح، كما ذكرت السلطات.

وكانت مونتينيغرو قد وجهت، الإثنين، نداء للحصول على المساعدة الدولية لمكافحة الحرائق. وأعلنت أجهزة الإغاثة المحلية السيطرة على كل هذه الحرائق صباح الثلاثاء.

وفي البرتغال، حيث أسفر أخطر حريق غابات في التاريخ الحديث للبلاد عن مصرع 64 شخصا، وإصابة 254 شخصا أواخر حزيران/يونيو في منطقة بدروغاو غراندي الوسطى، تطلبت ثلاثة حرائق كبيرة في الشمال، وحدها، استنفار 1400 رجل إطفاء واثنتي عشرة طائرة ومروحية قاذفة للماء الثلاثاء.

وأعلن الدفاع المدني السيطرة صباح الثلاثاء بنسبة 80% على الحريق الذي كان مندلعا منذ الأحد في بلدة اليهو بإقليم فيلا ريل. وكانت كثافة اللهب قد تزايدت الإثنين وهددت عددا كبيرا من المساكن.

وكافح مئات من رجال الإطفاء أيضا الحرائق في مانغولدي، قرب فيسو وفي منطقة غواردا. وشهدت هذه المناطق أحوالا جوية أفضل الثلاثاء، ودرجات حرارة قصوى ستبقى دون 30 درجة مئوية في مقابل ما يفوق 35 درجة مئوية في الأيام السابقة.

وفي إيطاليا، تواصلت الحرائق، وقام رجال الإطفاء بحوالي 1300 عملية تدخل، الإثنين، على امتداد الأراضي الإيطالية.

وكانت إحدى المناطق الأكثر تأثرا، لاتيوم حول روما، لدى اندلاع حريق في غابة صنوبر على الساحل، وهي متنزه طبيعي يؤمه سكان روما، وحيث اعتقل شخص يعتقد أنه مهووس بإشعال الحرائق.

وأخمدت ألسنة اللهب أو تمت السيطرة عليها بعد تدخل وسائل جوية، من مروحيات أو طائرات إطفاء جوي، لكن حرائق أخرى سجلت الثلاثاء في كالابريا بمقاطعة كوزينسا في الجنوب.

واندلعت من جديد الحرائق أيضا في ضواحي نابولي قرب حي بوسيليبو السكني الذي لم يتم إجلاء سكانه. وتوفي شخص، الإثنين، لدى سقوطه عن سطح تسلقه.

وتزايدت الحرائق أيضا في جنوب فرنسا بسبب الرياح والحرارة والجفاف، خصوصا في شمال مدينة نيس وجزيرة كورسيكا.

وصباح الثلاثاء، كان أكثر من 450 رجل إطفاء ما زالوا يحاولون إخماد حريق شمال نيس في الجنوب الشرقي، حيث اجتاح أكثر من 100 هكتار لكنه لم يتوسع.

وتعرض حوالي 200 هكتار من الغابات، الإثنين، للتلف قرب بونيفاسيو في جنوب كورسيكا. وفي نهاية الأسبوع الماضي، أتت النيران على 800 هكتار قرب إكس-أون-بروفانس، وقد نجم هذا الحريق، على الأرجح، عن عقب سيجارة لم ينطفئ.

التعليقات