كندا: حرائق الغابات تمنع عشرات آلاف من العودة إلى منازلهم

النيران المستعرة غربي كندا تأتي حتى اليوم على 188 ألف هكتار وتجعل عشرات آلاف الكنديين الذين هربوا من حرائق الغابات غير قادرين على العودة إلى منازلهم

كندا: حرائق الغابات تمنع عشرات آلاف من العودة إلى منازلهم

حرائق الغابات نشرتها وكالة ناسا (أ ف ب)

أتت النيران المستعرة غربي كندا، حتى اليوم، على 188 ألف هكتار (الهكتار 10 دونمات - عــ48ـرب)، وجعل عشرات آلاف الكنديين الذين هربوا من حرائق الغابات غير قادرين على العودة إلى منازلهم.

وأعلن مسؤولون أن فرق الإطفاء لا تزال تعمل على إخماد حرائق في 159 موقعا، تمت السيطرة على 60 منها في غرب مقاطعة بريتيش كولومبيا (كولومبيا البريطانية)، حيث قضت الحرائق حتى الآن على 188 ألف هكتار من مساحات الغابات والأراضي غير المزروعة.

ورغم تمكن عدد قليل من الأشخاص من العودة إلى منازلهم لا يزال حوالي 40 ألف شخص مشردين بسبب الحرائق.

وتمكن حوالي ألف من سكان كاش كريك، التي تقع على بعد حوالي 100 كيلومتر غرب كاملوبس، والتي تم إخلاؤها قبل 11 يوما، من العودة إلى منازلهم إلا أنه تم تحذيرهم أنهم قد يضطرون إلى إخلاء منازلهم مجددا في مهل قصيرة.

وقالت السلطات المحلية في بيان إنه "على السكان أخذ العلم بأن قرية كاش كريك لا تزال تحت إنذار بالإخلاء". وتابع البيان "فيما لا يزال حريق آشكروفت مستعرا على السكان أن يكونوا جاهزين للمغادرة في أي وقت".

ويعمل حوالي ثلاثة آلاف عامل إطفاء ومئتي مروحية وطائرة على مكافحة الحرائق، مع توقع وصول مساعدات من باقي أرجاء البلاد.

وعمل المتطوعون وعمال أجهزة الطوارئ في كاملوبس، التي تضم 350 ألف نسمة، والواقعة على بعد حوالي 350 كيلومترا شمال شرق فانكوفر، على استكمال الاستعدادات لاستقبال آلاف النازحين.

وباتت النيران تهدد جبال روكي شرقا حيث تقع أهم المحميات الطبيعية الوطنية في البلاد مثل بانف في مقاطعة البرتا.

وتحولت نحو عشر مدن إلى مراكز لإيواء الفارين يجد فيها المنكوبون أسرّة ومواد غذائية. لكن الوضع في بعضها مثل كاملوبس أو برانس جورج بدأ يفوق طاقتها مع وصول مئات الأشخاص يوميا.

وينتظر وصول تعزيزات من أستراليا تتمثل بنحو خمسين خبيرا في مكافحة حرائق الغابات.

وسيدعم الخبراء الأستراليون الجهود الميدانية من المقر العام لإدارة مكافحة الحرائق في فانكوفر.

 

التعليقات