باكستان: الحزب الحاكم يختار وزير النفط خلفا لنواز شريف

جاءت استقالة شريف، أمس الجمعة، عقب صدور قرار من المحكمة العليا بإبعاده عن منصبه على خلفية ادعاءات بتورط أفراد من أسرته في قضايا فساد.

باكستان: الحزب الحاكم يختار وزير النفط خلفا لنواز شريف

استقالة رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف من منصبه. الأناضول.

اختار حزب الرابطة الإسلامية جناح نواز شريف، اليوم السبت، وزير النفط والموارد الطبيعية، شاهد خاكان عباسي، رئيسا للوزراء لفترة انتقالية محددة، بحسب صحيفة "داون" الباكستانية.

جاء ذلك في جلسة استثنائية عقدها الحزب الحاكم، اليوم، وترأسها رئيس الوزراء السابق نواز شريف لاختيار خلف له، بعد أن قدم استقالته أمس الجمعة من منصبه الحكومي.

وجاءت استقالة شريف أمس عقب صدور قرار من المحكمة العليا بإبعاده عن منصبه على خلفية ادعاءات بتورط أفراد من أسرته في قضايا فساد.

واتفق أعضاء الحزب الحاكم خلال جلسة اليوم على الدفع بشهباز شريف، شقيق رئيس الوزراء السابق، باتجاه تنصيبه رئيسا رسميا لحكومة البلاد، بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية التي تسمح بتوليه المنصب.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية ، سيتولى عباسي منصب رئاسة الوزراء لمدة تصل 45 يوما، حتى يتمكن شهباز من الترشح في الجمعية الوطنية على مقعد شقيقه نواز، ومن ثم حصوله على شرعية الترشح لمنصب رئيس الحكومة.

وأشارت صحيفة "داون" إلى أن انتخاب شهباز شريف رئيسا للحكومة "أمر مفروغ منه" نظرا لسيطرة حزب الرابطة الإسلامية على أغلبية المقاعد في الجمعية الوطنية.

ويتولى شهباز شريف منذ عام 2008 رئاسة حكومة إقليم بنجاب الذي يسكنه أكثر من نصف سكان باكستان البالغ عددهم 190 مليون نسمة.

وهوت استقالة نواز شريف، أمس الجمعة، بالدولة المسلحة نوويا في حالة من الاضطراب السياسي بعد عدة سنوات من الاستقرار النسبي. وتنحى شريف بعدما قضت المحكمة العليا بعدم أهليته للمنصب بسبب أصول لم يعلن عنها.

وأمرت المحكمة بفتح تحقيق جنائي مع شريف (67 عاما) وأسرته.

وينفي شريف ارتكاب أي أخطاء.

ولدى حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية-جناح نواز شريف أغلبية قوية في البرلمان ومن ثم فليس لديه مشكلة في تعيين من يختاره رئيسا للوزراء.

التعليقات