فنزويلا: المعارضة تواصل الاحتجاجات على الجمعية التأسيسية

معارضو الرئيس مادورو أغلقوا الشوارع أمس، في محاولة أخيرة لمنع التصويت الذي يجرى اليوم على تشكيل الجمعية التأسيسية التي تهدف إلى إعادة كتابة دستور فنزويلا

فنزويلا: المعارضة تواصل الاحتجاجات على الجمعية التأسيسية

كاراكاس، أمس (أ.ف.ب.)

قالت المعارضة في فنزويلا إنها مستعدة لتغيير أساليبها في محاولة لإسقاط الرئيس نيكولاس مادورو بعد تصويت اليوم، الأحد، لتشكيل جمعية تأسيسية يقولون إنها ستتيح للزعيم الاشتراكي إحكام قبضته على السلطة.

وأغلق معارضو مادورو الشوارع أمس، في محاولة أخيرة لمنع التصويت الذي يجرى اليوم على تشكيل الجمعية التأسيسية التي تهدف إلى إعادة كتابة دستور فنزويلا.

وقال مادورو إن الجمعية التأسيسية، التي ستتمتع بسلطة حل مؤسسات الدولة فضلا عن إعادة صياغة الدستور، ستحقق السلام في الدولة المضطربة.

وشهدت الدولة، الغنية بالنفط والتي تعاني من الركود، احتجاجات على مدى أربعة أشهر ضد مادورو خلفت أكثر من 110 قتلى في مواجهات مع قوات الأمن التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي ومدافع المياه.

وقال فريدي جيفارا، وهو عضو في الكونجرس من المعارضة، للصحفيين بعد أن دعا المحتجين إلى الإبقاء على حواجز الطرق اليوم، إنه "ابتداء من يوم (غد) الاثنين سيكون لدينا إجراءات وأساليب وإستراتيجيات تناسب الواقع الجديد الذي سنعيشه. هذا وقت صعب وتصادمي... لكن هذا سيعجل فحسب من سقوط هذه الحكومة".

واستيقظ سكان العاصمة كراكاس على مشهد الشوارع المليئة بالحطام بعد اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن.

وحظرت الحكومة الاحتجاجات من يوم الجمعة الماضي حتى بعد غد الثلاثاء. لكن المعارض البارز إنريكي كابريليس طالب أنصاره بتنظيم احتجاجات على امتداد الطرق الرئيسية في البلاد اليوم.

ومن بين 6120 مرشحا لانتخابات اليوم لتشكيل جمعية تأسيسية مؤلفة من 545 عضوا لا يوجد أي ممثل للمعارضة الفنزويلية التي تقاطع ما تصفه بأنه اقتراع مزور يهدف لترسيخ الدكتاتورية.

 

التعليقات