جيش جنوب السودان يسيطر على معقل مشار

سيطر جيش جنوب السودان على المعقل الرئيسي لزعيم التمرد ونائب الرئيس السابق رياك مشار، في مدينة باغاك، وذلك بعد أسابيع من المعارك التي أجبرت آلاف المدنيين على النزوح من المنطقة

جيش جنوب السودان يسيطر على معقل مشار

لاجئ مصاب جراء القتال (أ ف ب)

سيطر جيش جنوب السودان على المعقل الرئيسي لزعيم التمرد ونائب الرئيس السابق رياك مشار، في مدينة باغاك، وذلك بعد أسابيع من المعارك التي أجبرت آلاف المدنيين على النزوح من المنطقة.

وكانت قد اندلعت المعارك في مطلع تموز/يوليو بين الجيش الموالي للرئيس سيلفا كير وبين القوات التابعة لنائبه السابق مشار في هذه المنطقة القريبة من الحدود مع أثيوبيا.

وأعلن المتحدث باسم جيش جنوب السودان، ديكسون غاتلواك، عن مواجهات في مايووت في شمال غرب باغاك أجبرت المتمردين على الانكفاء إلى معقلهم باغاك قبل الانسحاب منها بعد ظهر الأحد "دون قتال".

وأضاف "حوالي الساعة 06:00 هذا الصباح دخلت قواتنا المدينة، وهي تسيطر حاليا عليها بشكل تام". وأكد المتحدث باسم التمرد، الجنرال ويليام غاتجياه، لوكالة فرانس برس انسحاب قواته من باغاك، مؤكدا في آن السيطرة على مايووت والإعداد لهجوم لاستعادة المدينة.

وقال إن "جميع قواتنا تحاصر باغاك في الوقت الحالي".

يشار إلى أنه في منتصف تموز/يوليو، أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، ديفيد شيرر، أن المعارك العنيفة في محيط باغاك أجبرت خمسة آلاف مدني على الفرار "والانتقال إلى أثيوبيا" المجاورة.

يذكر أن الحرب الأهلية مستمرة في جنوب السودان منذ كانون الأول/ديسمبر 2013 وقد خلفت عشرات آلاف القتلى، وهجرت أكثر من 3.5 ملايين آخرين.

وكان النزاع قد بدأ بمعارك بين أنصار الرئيس سيلفا كير ومؤيدي مشار الذي فر إلى الخارج بعد معارك في جوبا في تموز/يوليو 2016 أدت إلى انهيار اتفاق السلام الموقع في آب/أغسطس 2015.

يشار إلى أن باغاك هي معقل عسكري للمعارضة. لكن معارك تندلع بشكل دائم بين القوات الحكومية والمتمردين في أماكن آخر.

التعليقات