الأمن يقتل شخصا دهس شرطيين عند حاجز تفتيش ببرشلونة

قتل شخص، مساء الخميس، برصاص الشرطة الإسبانية، وذلك بعد أن قام بدهس شرطيين عند حاجز تفتيش وسط برشلونة. وقالت الشرطة الإسبانية، إن سائقا أقدم على دهس شرطيين عند حاجز تفتيش في برشلونة، وجنود يطلقون النار عليه ويردونه قتيلا.

 الأمن يقتل شخصا دهس شرطيين عند حاجز تفتيش ببرشلونة

قوات الأمن تنتشر في برشلونة (أ.ف.ب)

قتل شخص، مساء الخميس، برصاص الشرطة الإسبانية، وذلك بعد أن قام بدهس شرطيين عند حاجز تفتيش وسط برشلونة.

وقالت الشرطة الإسبانية، إن سائقا أقدم على دهس شرطيين عند حاجز تفتيش في برشلونة، وجنود يطلقون النار عليه ويردونه قتيلًا، وذلك بعد ساعات من عملية الدهس خلفت 13 قتيلا وعشرات الجرحى.

وبحسب وسائل الإعلام الإسبانية، تم التبليغ بساعات متأخرة من مساء الخميس، عن حادث دهس ثان في برشلونة، إذ دلت التحقيقات الألوية، إقدام سائق على دهس شرطيين عند حاجز تفتيش نصبته أجهزة الأمن عقب عملية الدهس التي نفذت في وقت لاحق اليوم الخميس.

واعتقلت الشرطة شخصا يشتبه بأنه منفذ عملية الدهس في منطقة سياحية وسط مدينة برشلونة، والتي أوقعت، 13 قتيلًا وأكثر من خمسين جريحا، في حين أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي لاحقا، مسؤوليته عن الاعتداء، فيما أعلنت الشرطة عن مقتل شاب مشتبه بضلوعه في العملية، وذلك خلال اشتباك مسلح مع قوات الأمن الإسبانية.

ونقلت وسائل الإعلام عن الشرطة الإسبانية قولها "إنه تم توقيف مشتبه به في تنفيذ الاعتداء". ونقلت الإذاعة الإسبانية عن محققين، إن المهاجم استخدم شاحنتين، إحداهما للهجوم والثانية كوسيلة للهروب.

ووفقا للشرطة الإسبانية، فأن الشخص صدم مجموعة من المشاة بشاحنة صغيرة في شارع لاس رامبلاس الشهير، وهو أحد أكثر شوارع برشلونة اكتظاظا، وأكدت الشرطة تبحث عن اثنين من المشتبه بهما في الاعتداء، وأنها تتعامل مع الحادث على أنه "هجوم إرهابي".

وباشرت الشرطة عمليات تفتيش في المباني السكنية وسط برشلونة، وقالت وسائل إعلام محلية إن السلطات اعتقلت مشتبها به يدعى إدريس أوكابير.

وقام عناصر الأمن بإخلاء ساحة بلازا كتالونيا الكبيرة المجاورة لموقع الهجوم ومحيطها حتى مسافة مئتي متر، كما أغلقت السلطات محطات المترو والسكك الحديد.

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، أنه على تواصل مع مختلف الأجهزة، وقال إن "الأولوية لمعالجة الجرحى وتسهيل عمل قوات الأمن".

ويعد شارع لاس رامبلاس أحد أكثر شوارع المدينة ازدحاما، إذ يمتلئ دوما بالسياح وفناني الشوارع حتى منتصف الليل.

وبعد عملية الدهس ذكرت وسائل إعلام أن مسلحين اثنين اقتحما حانة في وسط مدينة برشلونة.

ولم يسبق أن شهدت إسبانيا هجمات مماثلة لتلك التي ضربت فرنسا وبلجيكا وألمانيا خلال الأشهر الأخيرة، وتبقى السلطات في إسبانيا -ثالث أكبر بلدان العالم جذبا للسياحة- كتومة بخصوص "التهديدات الإرهابية".

وبحسب وزارة الداخلية الإسبانية، تم توقيف أكثر من 180 متهم بالارتباط بعمليات مسلحة منذ حزيران/يونيو 2015 حين رفعت السلطات مستوى الإنذار إلى أربعة من أصل خمسة في عملياتها الداخلية والخارجية.

وتعرضت إسبانيا لهجوم يبقى الأكثر دموية في أوروبا وذلك في آذار/مارس 2004، إذ أسفر هجوم بالقنابل المليئة بالشظايا في أربع قطارات بمدريد عن مقتل 191 شخصا في هجوم تبناه مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة.

التعليقات