المدعية العامة الفنزويلية تتهم الرئيس بفضيحة الفساد الكبرى

بعد أن اتهمت الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، بفضيحة الفساد الكبرى، لجأت النائبة العامة الفنزويلية السابقة، لويزا أورتيغا، الجمعة، إلى كولومبيا بعد فرارها من فنزويلا

المدعية العامة الفنزويلية تتهم الرئيس بفضيحة الفساد الكبرى

من الأرشيف (أ ف ب)

بعد أن اتهمت الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، بفضيحة الفساد الكبرى، لجأت النائبة العامة الفنزويلية السابقة، لويزا أورتيغا، الجمعة، إلى كولومبيا بعد فرارها من فنزويلا.

وأعلنت سلطات الهجرة الكولومبية أن أورتيغا اجتازت جزيرة أروبا في البحر الكاريبي، برفقة زوجها النائب جيرمان فيرير، ووصلت إلى كولومبيا.

وكانت أورتيغا أقيلت من منصبها في الخامس من آب/أغسطس بقرار من الهيئة التأسيسية الجديدة التي دفع مادورو باتجاه انتخابها.

وفي وقت سابق الجمعة، كانت أورتيغا أعلنت امتلاكها أدلّة على تورط مادورو ودائرته الضيقة بفضحية الفساد الكبرى المتعلقة بشركة الإنشاءات البرازيليّة "أوديربريشت".

وكانت شركة "أوديربريشت" قد اعترفت بدفع مئات الملايين من الدولارات كرشى للفوز بعقود في 12 بلدًا منها فنزويلا، وهي فضيحة هائلة كان لها وقع على الطبقة السياسية في كلّ أميركا اللاتينية.

لكن لم تظهر أسماء أيّ من المتورّطين في فنزويلا. وقالت أورتيغا إنّ الرشى وجدت طريقها هناك حتى القمة.

وأضافت المدعية السابقة خلال لقاء للمدّعين العامين في أميركا اللاتينية في المكسيك شاركت فيه عبر الهاتف "إنّهم مصابون بالقلق والخوف لأنهم يعلمون أننا نملك كل التفاصيل حول التعاون والكميات والأشخاص الذين تحولوا إلى أثرياء، وإنّ التحقيقات تشمل السيد نيكولاس مادورو ودائرته الضيقة".

ولم تذكر أورتيغا المكان الذي كانت تتصل منه.

يذكر أن القوات الأمنية الفنزويلية كانت قد اقتحمت منزل أورتيغا، كما أصدرت السلطات مذكرة اعتقال بحق زوجها، وهو محام تحوّل أيضًا إلى معارض لمادورو.

وقالت أورتيغا "رأينا كيف تفسّخت كلّ المؤسسات في فنزويلا، وكيف هجروا حكم القانون، وتحوّلوا إلى مروّجين لحكومة شمولية".

وأردفت "نعيش وضعًا صعبًا في فنزويلا، نُحاكم ويُسيطر علينا بسلاح الجوع والمرض. إنه صراع لإيجاد الطعام والدواء في بلدنا. الحكومة تحاول أن تحكم الناس بواسطة الفقر".

كما أدانت معاملة الحكومة لها ولعائلتها وأصدقائها، قائلةً "أنا أتعرض لاضطهاد ممنهج".

التعليقات