الفيليبين: الجيش يقتل 10 مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية

قال الجيش الفيليبيني، اليوم الإثنين، إنه قتل 10 مسلحين يشبته في انتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية في الفيليبين أثناء محاولتهم التسلل إلى مدينة مراوي الجنوبية التي يسيطر التنظيم على جزء منها

الفيليبين: الجيش يقتل 10 مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية

القتال في مراوي (أ ف ب)

قال الجيش الفيليبيني، اليوم الإثنين، إنه قتل 10 مسلحين يشبته في انتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية في الفيليبين أثناء محاولتهم التسلل إلى مدينة مراوي الجنوبية التي يسيطر التنظيم على جزء منها.

وجاء أن القوات الحكومية تحاصر مسلحين يرفعون رايات تنظيم الدولة الإسلامية في المدينة، منذ 100 يوم تقريبا، وتستهدفهم بالقصف المدفعي والغارات الجوية. ويخوض هؤلاء حربا دامية منذ 23 أيار/مايو ضد الجيش في مراوي حيث ارتكبوا عمليات قتل وخطفوا رهائن وأحرقوا أبنية.

وضبط الجنود، فجر اليوم، زورقين بمحرك أثناء محاولتهما التسلل إلى المدينة الواقعة على ضفاف بحيرة لتعزيز صفوف المسلحين المحاصرين، على ما أعلن القائد العسكري في المنطقة، كارليتو غالفيز.

وأفاد الضابط عن انتشال جثث خمسة قتلى من أحد المركبين، فيما غرق الآخر بركابه الخمسة.

وقال "فليكن هذا تحذيرا لكل من ينوي الفرار والدخول إلى مراوي، قواتنا مستعدة لكم. سنقضي عليكم حتما".

وسبق أن اعترضت القوات الحكومية عشرات "التعزيزات" وشحنات الذخيرة المتجهة الى المدينة لدعم مسلحي التنظيم.

وإلى جانب المجموعات المسلحة في مراوي، تنتشر في الجنوب الفيليبيني جماعات اسلامية مختلفة تنفذ عمليات نهب وخطف، لتحصيل فدية، وأنشطة مسلحة انفصالية.

وأفاد الجيش عن مقتل 603 مسلحين و130 جنديا، إلى جانب 45 مدنيا حتى الآن في المعارك التي ألحقت دمارا واسعا بالمدينة.

وأضاف ان قواته تمكنت من هزم المسلحين بقيادة مجموعة "ماوتي" التي بايعت تنظيم الدولة الإسلامية، من مناطق إستراتيجية على غرار المسجد الرئيسي وكاتدرائية في المدينة وحصرهم في منطقة صغيرة منها لا تتجاوز مساحتها كيلومترا مربعا.

لكن تقدم الجيش شهد تباطؤا بسبب استخدام هؤلاء المتفجرات اليدوية الصنع والتفخيخ، إلى جانب صعوبة القتال في المناطق السكنية.

وصرح قائد الجيش الجنرال إدواردو انو، الإثنين، أن المسلحين المتبقين يقومون بـ"تحصينات" ويستعدون لهجوم الجيش.

وأَضاف "قال عدونا إنه سيقاتل حتى الرمق الأخير، ومن هذا التصريح نتوقع فعلا أنهم سيفعلون".

لكن الجيش لم يتمكن بعد من تحديد متى سيكون بمقدوره استعادة مراوي كاملة.

وتسري حالة الطوارئ في جنوب الفيليبين كاملا منذ أعلنها الرئيس رودريغو دوتيرتي في 23 أيار/مايو غداة اندلاع المواجهات في مراوي.

التعليقات