ماليزيا تعلن اعتقال 19 شخصا خططوا لـ"هجوم إرهابي"

الموقوفون هم ثمانية ماليزيين وبنغلادشي واثنان من المالديف وثلاثة عراقيين وفلسطيني وأندونيسيان اثنان وفيليبينيان اثنان

ماليزيا تعلن اعتقال 19 شخصا خططوا لـ

الحفل الختامي لدورة ألعاب جنوب شرق آسيا المستهدف (أ ف ب)

أعلنت الشرطة الماليزية، اليوم الثلاثاء، أنها أحبطت "مخططا إرهابيا" لاستهداف دورة ألعاب جنوب شرق آسيا واحتفالات عيد الاستقلال، مؤكدة اعتقال 19 مشتبها بهم، بينهم 11 أجنبيا.

وقال قائد الشرطة الوطنية، محمد فوزي هارون، إن الاعتقالات جرت خلال مداهمات في أنحاء البلاد في تموز/يوليو وآب/أغسطس الماضيين.

وأوضح في بيان أن الموقوفين هم ثمانية ماليزيين وبنغلادشي واثنان من المالديف وثلاثة عراقيين وفلسطيني وأندونيسيان اثنان وفيليبينيان اثنان.

وقال فوزي إنه "بين الرابع من تموز/يوليو والثلاثين من آب/اغسطس أطلق قسم محاربة الإرهاب عملية في سيلانغور وكوالالمبور وكيلانتان وجوهر لإحباط مخطط إرهابي يستهدف دورة ألعاب جنوب شرق آسيا 2017 واحتفالات العيد الوطني الستين".

وتابع أن أحد الموقوفين فيليبني يبلغ 25 عاما من جماعة أبو سياف التي تنشط في جنوب الفيليبين، خطط لشن هجوم في الحفل الختامي للألعاب.

والمشتبه به الذي يعتقد أنه متورط في خطف ستة فيليبينيين وقتل رهينة مسيحي في جنوب الفيليبين في 2010، تسلل إلى بلدة سنداكان الماليزية بجزيرة بورنيو قبل التوجه إلى كوالالمبور في كانون الأول/ديسمبر 2015 بحسب فوزي.

يشار إلى أن الألعاب التي استمرت أسبوعين اختتمت في حفل في 30 آب/اغسطس في ملعب بوكيت جليل قرب العاصمة كوالالمبور. وحضر الحفل الختامي رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق ووزراء كبار في الحكومة.

وجرت احتفالات عيد الاستقلال في اليوم التالي في الساحة المركزية في العاصمة.

وقال فوزي إن المشتبه بهم جميعا معتقلون بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي يسمح باعتقال مشتبه بهم لفترة 28 يوما دون محاكمة.

ولم يكشف عن أسماء المعتقلين، كما لم يذكر البيان ما إذا ضبطت بحوزتهم متفجرات.

يذكر أنه اعتقل ما مجموعه 989 شخصا بموجب قانون مكافحة الإرهاب بين 2012 ونيسان/إبريل 2017، بحسب نائب وزير الداخلية المسؤول عن الأمن الداخلي، نور جزلان محمد.

التعليقات