"إيرما" يهدد بفيضانات وعواصف برياح سرعتها 280 كلم في الساعة

مركز الأعاصير الوطني الأميركي يحذر من أن الإعصار "إيرما"، الذي تحول إعصار شديد الخطورة، يتجه إلى غرب الأنديز، ويتوقع أن يصل جنوبي فلوريدا يوم السبت، ويهدد بعواصف شديدة وفيضانات، كما أعلنت حالة طوارئ في بورتوريكو.

(أ ف ب)

حذر مركز الأعصاير الوطني الأميركي من أن الإعصار "إيرما"، الذي تحول إعصار شديد الخطورة، يتجه إلى غرب الأنديز، ويتوقع أن يصل جنوبي فلوريدا يوم السبت، ويهدد بعواصف شديدة وفيضانات، كما أعلنت حالة طوارئ في بورتوريكو.

وكانت قد ازدادت شدة الإعصار "إيرما" إلى الدرجة الخامسة، يوم أمس الثلاثاء، مع توجهه صوب منطقة الكاريبي وجنوب الولايات المتحدة، مهددا برياح عاتية وفيضانات، فيما لا تزال تكساس ولويزيانا تتعافيان من آثار الإعصار هارفي.

وقال مركز الأعاصير الوطني الأمريكي إن تحذيرات صدرت من الإعصار في أراض في غرب الأنديز، منها أجزاء من جزر ليوارد والجزر العذراء البريطانية والأميركية وبورتوريكو استعدادا لعاصفة محملة برياح تصل سرعتها إلى 280 كيلومترا في الساعة.

وقال المركز الثلاثاء "تحول إيرما إلى إعصار شديد الخطورة من الدرجة الخامسة" مضيفا أنه قد يكتسب المزيد من القوة. وأضاف "يجب الإسراع باستكمال التحضيرات في منطقة التحذير من الإعصار".

وأعلن حاكم بورتوريكو، ريكاردو روسيلو، حالة الطوارئ، ودعا السكان البالغ عددهم 3.4 مليون نسمة للاستعداد للعاصفة المدمرة. وقال في مؤتمر صحفي "لا يوجد مؤشر إيجابي على أنه سيأخذ اتجاها آخر. نتوقع أن يأتي إلى بورتوريكو ويجب أن نكون مستعدين له".

وعرضت محطة تلفزيون "تليموندو" في بورتوريكو لقطات لطوابير طويلة لمتسوقين يشترون مياه معبأة وكشافات وبطاريات ومولدات وأطعمة وغيرها من البضائع لتخزينها استعدادا للعاصفة.

ويهدد إيرما أيضا الساحل الشرقي للولايات المتحدة، خاصة فلوريدا التي أعلنت حالة الطوارئ. ويتوقع أن يصل الإعصار إرما إلى جنوب فلوريدا يوم السبت.

وما زال سكان تكساس ولويزيانا يتعافون من آثار الإعصار "هارفي" الذي اجتاح تكساس في 25 آب/أغسطس وتسبب في هطول كميات كبيرة من الأمطار ودمر آلاف المنازل والشركات والمتاجر. ويقدر أن الإعصار "هارفي" تسبب بمصرع 50 شخصا ونزوح أكثر من مليون آخرين.

 

التعليقات