"إيرما" يهدد كوبا وقلق بشرق الولايات المتحدة

يترقب الأميركيون بقلق مسار الإعصار "إيرما"، الذي من المنتظر أن يبلغ نهاية الأسبوع الساحل الشرقي للولايات المتحدة والذي يتضمن مناطق ذات كثافة سكانية عالية. ويهدد الإعصار جزيرة أنغويلا وجزر العذراء البريطانية وبورتوريكو وهاييتي أيضا

(أ.ف.ب.)

يواصل إعصار "إيرما" المصنف في الفئة الخامسة، الأعلى ضمن سلم قوة الأعاصير، انتقاله باتجاه غرب - شمال غرب المحيط الأطلسي بسرعة 22 كلم في الساعة، حيث صار يهدد جزيرة أنغويلا البريطانية وجزر العذراء البريطانية والطرف الشرقي لبورتو ريكو وهايتي وكوبا.

و"إيرما" واحد من أقوى الأعاصير في المحيط الأطلسي منذ قرابة قرن، ويتوقع أن يكون ثاني إعصار عنيف يجتاح الولايات المتحدة في أسبوعين، بعد الإعصار المدمر "هارفي"، حيث يترقب الأميركيون بقلق مساره.

وأفادت قناة "ويذر تشانل" للأرصاد الجوية أن "إيرما" إعصار من الفئة الثالثة على مقياس من خمس فئات لكن مساره ما زال "غير مؤكد ويصعب توقعه".

رغم ذلك، أشارت توقعات إلى احتمال صعود هذه العاصفة على امتداد الساحل الشرقي للولايات المتحدة الذي يتضمن مناطق ذات كثافة سكانية عالية.

وأفاد "المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير" أن الرياح المرافقة لـ"إيرما" بلغت سرعتها 175 كلم في الساعة، متوقعا اشتدادها في الأيام المقبلة. كما أصدر المركز إرشادات لجزر الأنتيل الصغرى بين بحر الكاريبي والمحيط الأطلسي تقضي بـ"رصد تطور إيرما"، مضيفا أن عددا من جزر الأرخبيل قد تواجه عاصفة استوائية أو إعصارا اعتبارا من مساء الأحد المقبل.

وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، حالة الطوارئ في جزر العذراء الأميركية وبورتوريكو وفلوريدا، فيما بدأت عملية إخلاء جزر كي وست في أقصى جنوب فلوريدا.

أما في هايتي التي لم تنهض بعد من الإعصار "ماثيو"، الذي ضربها في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فبالكاد تم تنبيه السكان إلى خطر وصول الإعصار "إيرما". وفي الأحياء الفقيرة من كاب هايتيان، ثاني مدن البلاد، لم يكن السكان على علم بالإعصار.

التعليقات