نسبة المؤيدين الروس لإعادة تمجيد ستالين في ارتفاع

وفق استطلاع سابق للمركز البحثي نفسه، أعرب أكثر من 84٪ من المواطنين الروس عن "موافقتهم" على سياسات "فلاديمير بوتين كرئيس للبلاد".

نسبة المؤيدين الروس لإعادة تمجيد ستالين في ارتفاع

ستالين

بعض الإحصاءات تتحدث عن 49 مليون روسي لقوا مصرعهم في عهده!


أظهر استطلاع جديد للرأي في أوساط المواطنين الروس، أن 39%من المستطلعة آراؤهم يؤيدون إعادة تشييد النصب التذكارية لجوزيف ستالين، أي بزيادة قدرها 3٪ مقارنة مع عام 2005.

ويتبيّن من استطلاع أجراه مركز "ليفادا" أن نسبة المعارضين في تقلص وأنها انخفضت من 53% عام 2005 إلى 38% حاليا.

وفي سؤال حول "القمع الستاليني" و "سنوات الإرهاب الشامل ضد شعب بأكمله"، بيّن الاستطلاع أن نسبة الموافقين على هذا التعريف، تراجعت من 58% عام 2015 إلى 41%.

في حين تضاعف مرتين عدد الذين يعتقدون بأن "القمع الستاليني" كان محصورا فقط "بالتطهير داخل الحزب وفي أوساط السياسيين"، وزادت نسبة من يعتقد بأن "القمع الستاليني" كان يستهدف "أعداء الشعب" فقط، وبلغت نسبة من يعتقد بأن "القمع الستاليني" هو "إسطورة لا وجود لها"، إلى 6٪ من المواطنين الروس.

وأُجري الاستطلاع خلال الفترة من 18 إلى 22 آب/ أغسطس الماضي في 137 منطقة سكانية في مختلف أنحاء الاتحاد الروسي وبمشاركة 1600 شخص.

وفي السياق، يجدر التذكير بأن العديد من المؤرخين الذين يشار إليهم كمعتدلين، يقولون إن ستالين قتل نحو 40 مليونًا خلال سنين حكمه الثلاثين، وبعض الإحصاءات تتحدث عن 49 مليون روسي لقوا مصرعهم في عهده!

وهذه الملايين، كما تذكر بعض المصادر، ماتت في "عمليات تطهير" بشكل شبه دائم، ناهيك عن الطرد والتهجير القسري و"معسكرات العمل" الشهيرة في سيبيريا المتجمدة والتي كان يرسل إليها "المعارضون" فيموتون خلال أيام".

 

التعليقات