إيرما يشتد مجددا في طريقه إلى فلوريدا

بعد أن تراجع الإعصار "إيرما"، يوم أمس الجمعة، إلى الدرجة الرابعة، أعلن المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير أن قوة الإعصار إيرما اشتدت مجددا إلى الدرجة الخامسة القصوى، ليل الجمعة، مع بدء اجتياحه لجزيرة كوبا بعدما خلف خسائر بشرية ومادية جسيمة

إيرما يشتد مجددا في طريقه إلى فلوريدا

(أ ف ب)

بعد أن تراجع الإعصار "إيرما"، يوم أمس الجمعة، إلى الدرجة الرابعة، أعلن المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير أن قوة الإعصار إيرما اشتدت مجددا إلى الدرجة الخامسة القصوى، ليل الجمعة، مع بدء اجتياحه لجزيرة كوبا بعدما خلف خسائر بشرية ومادية جسيمة في العديد من جزر الكاريبي.

وقال المركز انه في تمام الساعة 03:00 بتوقيت غرينتش، دخل الاعصار الضخم الجزيرة الشيوعية من أرخبيل كاماغوي، ولم تكن عين الإعصار تبعد عن مدينة كايباريان الكوبية سوى 190 كيلومترا وعن ميامي الأميركية سوى 480 كيلومترا.

وأضاف أن الإعصار المدمر ترافقه رياح عاتية تصل سرعتها إلى 260 كيلومترا في الساعة، ويتقدم باتجاه الغرب بسرعة 20 كيلومترا في الساعة، في مسار من شأنه أن يزيد الأخطار المحدقة بسببه بولاية فلوريدا الأميركية. ويتوقع أن يضرب جنوبي فلوريدا صباح يوم غد الأحد، قبل أن يتجه شمالا ويضرب مناطق أكثر ازدحاما بالسكان.

وكان قد تلقى نحو 5.6 مليون شخص من سكان فلوريدا، نحو ربع السكان، تعليمات بالإخلاء. وبحسب "واشنطن بوست" فقد سارع مئات الآلاف من السكان إلى إخلاء منازلهم قبل إنغلاق النافذة الزمنية التي تسمح لهم بذلك.

وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أن الإعصار "خوسيه"، المذدنب لـ"إيرما"، والذي يتوقع أن يضرب المنطقة في الأيام القريبة، قد اشتد ويقترب من الدرجة الخامسة القصوى.

وكانت أمطار غزيرة هبطت على كوبا قبل ساعات عدة على وصول الإعصار، كما تم إجلاء نحو مليون شخص على سبيل الاحتياط.

وفي المناطق السياحية على الساحل الشمالي لكوبا تم نقل أكثر من 10 آلاف سائح أجنبي، وآلاف عدة من السكان المصطافين إلى أماكن آمنة، بينما وضعت العاصمة هافانا في حالة إنذار.

ولم تسجل خسائر بشرية أو أضرار مهمة عند مرور الإعصار إيرما في أرخبيل الباهاماس المجاور.

التعليقات