مظاهرة مليونية تطالب باستقلال كتالونيا عن إسبانيا

احتشد نحو مليون شخص من سكان إقليم كتالونيا بوسط مدينة برشلونة، يوم الإثنين، وهم يلوحون بأعلام الإقليم ويقرعون الطبول دعما لاستقلال قطالونيا بعد أن تحركت مدريد لعرقلة استفتاء على الانفصال عن إسبانيا

مظاهرة مليونية تطالب باستقلال كتالونيا عن إسبانيا

احتشد نحو مليون شخص من سكان إقليم كتالونيا بوسط مدينة برشلونة، يوم الإثنين، وهم يلوحون بأعلام الإقليم ويقرعون الطبول دعما لاستقلال قطالونيا بعد أن تحركت مدريد لعرقلة استفتاء على الانفصال عن إسبانيا.

وغالبا ما يستغل النشطاء اليوم الوطني لإقليم كتالونيا المعروف باسم "لا ديادا" في الحادي عشر من أيلو/سبتمبر، وهو يوم سقوط برشلونة تحت سيادة إسبانيا عام 1714، للمطالبة بدولة مستقلة.

وتسلق المتظاهرون على أكتاف بعضهم البعض لتشكيل أبراج بشرية وهو تقليد كتالوني، بينما حمل آخرون لافتات كتب عليها "سنصبح بلدا حرا" و"مفعمون بالأمل" بينما كانوا يرتدون قمصانا صفراء عليها كلمة "نعم".

ولم تتمكن الشرطة أو مجلس البلدية على الفور من تحديد أعداد المشاركين. وعبر المتظاهرون عن أملهم في أن يمضي التصويت قدما كما هو مقرر له في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر.

وتصاعدت مشاعر العداء بين مدريد وبرشلونة منذ صدور قرار المحكمة الدستورية الإسبانية، الخميس، الماضي بتعليق الاستفتاء الذي كان من المقرر عقده في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر، وذلك بعد طعن قضائي من رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي.

وتقول الحكومة إن الاستفتاء مخالف للدستور الذي ينص على أن إسبانيا دولة غير قابلة للتقسيم.

وحث رئيس إقليم كتالونيا، كارلس بوتشدمون، المطالبين بالاستقلال على النزول في الشوارع لإظهار الدعم للاستفتاء.

وقال بوتشدمون في تغريدة علي موقع تويتر إنه سيحضر الحدث، وأضاف "من الضروري أن نخرج بقوة يوم لا ديادا حتى ينجح الاستفتاء يوم 1 أكتوبر".

وقال بوتشدمون إن لديه صناديق اقتراع وأوراق تصويت مخبأة وجاهزة للتوزيع في أي لحظة.

وقامت الشرطة خلال عطلة نهاية الأسبوع بتفتيش مطبعة ومكاتب صحيفة محلية بحثاً عن أي مظاهر استعداد للاستفتاء.

التعليقات