ماكرون يدعو إلى رفع الحصار المفروض على قطر

بدأ أمير قطر، أمس الخميس، جولة خارجية، شملت كلاً من تركيا وألمانيا وفرنسا، ويرتقب أن يتوجّه بعدها إلى الولايات المتحدة، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ماكرون يدعو إلى رفع الحصار المفروض على قطر

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في ختام مباحثاته مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في باريس اليوم الجمعة، إلى رفع الحصار عن قطر بأسرع وقت ممكن، معربا عن قلقه إزاء "التوترات التي تهدد الاستقرار الإقليمي".

وأكد ماكرون، في بيان أصدره الإليزيه عقب اللقاء، رغبة فرنسا في القيام بدور نشط لدعم الوساطة الكويتية لحل الأزمة، مشدّداً على أن بلاده وقطر عازمتان على "إقامة آليات مشتركة لتجفيف مصادر تمويل الإرهاب".

وجاءت زيارة أمير قطر إلى باريس، بعد عقد مباحثات في العاصمة الألمانية، برلين، مع المستشارة أنجيلا ميركل، حيث أكّد خلال مؤتمر صحافي مشترك أنّ مباحثاته تناولت استعداد قطر للجلوس إلى طاولة الحوار لحلّ الأزمة الخليجية.

وشدّد الشيخ تميم في برلين على أنّ "قطر تدعم الوساطة الكويتية، وستظل تدعمها حتى التوصل لحل للأزمة". وقال "نكافح الإرهاب، لكن يجب التركيز على جذور الإرهاب وأسبابه، ونختلف ربما مع بعض الدول العربية على تعريف جذور الإرهاب، لكن نتفق على ضرورة محاربته".

وبدأ أمير قطر، أمس الخميس، جولة خارجية، شملت كلاً من تركيا وألمانيا وفرنسا، ويرتقب أن يتوجّه بعدها إلى الولايات المتحدة، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ونجمت الأزمة الخليجية على إثر قيام السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بحملة افتراءات واسعة وحصار سياسي واقتصادي منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي.

 

التعليقات