اعتقال 5 مشتبهين بـ"الإرهاب" بضبط عبوة ناسفة بباريس

فتحت شعبة مكافحة الإرهاب في النيابة العامة في باريس تحقيقا بتهم "تشكيل عصبة أشرار إرهابية إجرامية" و"محاولة التسبب بدمار عبر وسيلة خطرة متصلة بمشروع إرهابي" و"محاولات قتل متصلة بمشروع إرهابي".

اعتقال 5 مشتبهين بـ

(أ.ف.ب.)

أوقفت السلطات الفرنسية خمسة مشتبه بهم في إطار تحقيق بقضية إرهابية إثر العثور، فجر السبت، في غرب باريس على عبوة ناسفة بدائية الصنع مكونة من أربع قوارير غاز وجهاز تفجير، كما أفاد مصدر مطلع على التحقيق.

وقال مصدر ثان مطلع على التحقيق إن أربعة من الموقوفين الخمسة وضعوا، مساء الإثنين، قيد التوقيف على ذمة التحقيق.

وكان مصدران قضائيان أفادا في وقت سابق، أن الشرطة عثرت على قارورتي غاز في بهو مبنى في غرب العاصمة وعلى قارورتين آخرين على الرصيف أمام المبنى، كما عثرت على هاتف نقال موصول بأسلاك، في ما يبدو أنه "صاعق تفجير".

وأوضح أحدهما أن الشرطة تلقت قرابة الساعة الرابعة والنصف من فجر السبت، بلاغا من أحد سكان المبنى بشأن القوارير الأربع.

وأضاف أن المحققين سيجرون تحليلا تقنيا لهذه العبوة الناسفة البدائية الصنع.

وفتحت شعبة مكافحة الإرهاب في النيابة العامة في باريس تحقيقا بتهم "تشكيل عصبة أشرار إرهابية إجرامية" و"محاولة التسبب بدمار عبر وسيلة خطرة متصلة بمشروع إرهابي" و"محاولات قتل متصلة بمشروع إرهابي".

وعهد بالتحقيق في هذه القضية إلى شعبة مكافحة الإرهاب في الوحدة الجنائية في مديرية أمن باريس وإلى الإدارة العامة للأمن الداخلي.

ويأتي الإعلان عن هذه التوقيفات غداة مقتل امرأتين طعنا بسكين، الأحد، في محطة القطار الرئيسية في مرسيليا، جنوب فرنسا، على يد رجل قتل برصاص جنود كانوا في دورية أمنية، في اعتداء يتجه التحقيق فيه إلى فرضية العمل الإرهابي.

وكان وزير الداخلية جيرار كولومب، أعلن في منتصف أيلول/سبتمبر، الفائت أن السلطات الفرنسية احبطت منذ مطلع العام 12 محاولة اعتداء إرهابي في فرنسا حيث يبقى التهديد "قويا".

وتتخوف السلطات الفرنسية من احتمال وقوع اعتداءات بعد سلسلة هجمات في السنوات الأخيرة نفذها متطرفون على علاقة بتنظيم "داعش" أو القاعدة.

ونشرت فرنسا جنودا وطائرات قتال في الشرق الاوسط وتعتبر شريكة بارزة في التحالف الدولي بقيادة أميركية لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسورية، حيث يتعرض "داعش" لهزائم.

التعليقات