أزمة كاتالونيا: متظاهرون إسبان يستعدون للنزوع للشوارع

يستعد الاسبان للنزول إلى الشوارع، السبت والأحد، للمشاركة في تظاهرات عدة، بينما يمكن أن يعلن قادة كاتالونيا استقلال منطقتهم مطلع الأسبوع المقبل

أزمة كاتالونيا: متظاهرون إسبان يستعدون للنزوع للشوارع

صدامات مع الشرطة خلال التصويت على الاستفتاء (أ ف ب)

يستعد الاسبان للنزول إلى الشوارع، السبت والأحد، للمشاركة في تظاهرات عدة، بينما يمكن أن يعلن قادة كاتالونيا استقلال منطقتهم مطلع الأسبوع المقبل.

وسيتجمع أنصار إجراء حوار أمام مقار البلديات في البلاد. وكانت قد أطلقت المبادرة، التي لم يعرف مصدرها، على الإنترنت، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب على عريضة مرتبطة بهذه التظاهرة وجمعت حوالي تسعة آلاف توقيع حتى صباح السبت أن "إسبانيا أفضل من قادتها". ودعي الراغبون في المشاركة فيها إلى ارتداء ملابس بيضاء ونشر أغطية بيضاء على شرفات منازلهم.

وقالت العريضة "حان الوقت لنكون معا، لنظهر لهم أنهم كانوا عاجزين ولا مسؤولين".

ويفترض أن تبدأ هذه التجمعات ظهرا (الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش).

في الوقت نفسه، ستجمع مسيرة "وطنية" في وسط مدريد أنصار الوحدة الإسبانية.

وهؤلاء مدعوون إلى المشاركة في تظاهرة كبيرة في برشلونة الأحد. وسيشارك فيها الكاتب البيروفي ماريو فارغاس ليوسا حائز جائزة نوبل للآداب الذي وصف ميل كاتالونيا للاستقلال بـ"المرض" الذي يمكن أن يحول المنطقة إلى "بوسنة جديدة".

وكانت ثد ظهرت بوادر تهدئة، يوم أمس الجمعة، يمكن أن تسهل حوارا بين مدريد وبرشلونة، قبل ثلاثة أيام من موعد حددته كاتالونيا لإعلان الاستقلال من طرف واحد مثيرة بذلك قلق أوروبا.

يشار إلى أن مؤيدي استقلال كاتالونيا فازوا بنسبة 90.18 بالمئة من الأصوات في استفتاء تقرير المصير الذي نظم في الأول من تشرين الأول/أكتوبر، بحسب نتائج نهائية نقلتها، الجمعة، حكومة إقليم كاتالونيا إلى البرلمان المحلي.

وتؤكد هذه النتائج أن مليونين و44 ألف ناخب كاتالوني أيدوا الاستقلال الذي رفضه 177 ألفا (7.83 بالمئة)، مع نسبة مشاركة بلغت 43.03 بالمئة في الاستفتاء.

وأعلن رئيس كاتالونيا، كارليس بيغديمونت، إرجاء كلمة كان سيلقيها أمام برلمان المنطقة في جلسة مقررة مبدئيا الإثنين.

التعليقات