ترامب يستثني 11 دولة من مرسوم الهجرة الجديد

وكالات اللاجئين تقول إن الدول المعنية يمكن أن تكون مصر وإيران والعراق وليبيا ومالي وكوريا الشمالية والصومال وجنوب السودان والسودان وسورية واليمن

ترامب يستثني 11 دولة من مرسوم الهجرة الجديد

احتجاجات ضد مرسوم الهجرة (أف ب)

أصدر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الليلة الفائتة، مرسوما جديدا حول الهجرة استبدل به المرسوم المنتهية مدته والذي كان جزءا من حظر الهجرة، معلنا بذلك استئناف الولايات المتحدة استقبال اللاجئين مع استثناء 11 دولة تشكل "خطرا كبيرا" معظمها إسلامية.

وصرحت المديرة المساعدة لشؤون اللاجئين في هيئة الجنسية وخدمات الهجرة الأميركية، جنيفير هيغينز، أن مقدمي الطلبات سيواجهون بعد المراجعة إجراءات تدقيق "معززة" تشمل مراقبة حضورهم واتصالاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي. وأضافت في لقاء صحافي مقتضب: "أمن الشعب الأميركي أولويتنا الأولى".

وكان الرئيس السابق، باراك أوباما، حدد عدد اللاجئين الذين سيتم استقبالهم خلال السنة المالية التي انتهت في 30 أيلول/سبتمبر 2017 بـ110 آلاف شخص. لكن ترامب خفض هذا العدد إلى 53 ألفا، محددا في الوقت ذاته العدد الأقصى للسنة المالية 2018 بـ45 ألف مهاجر.

ورفض المسؤولون تحديد الدول الـ11 المعنية، لكنهم قالوا إنها نفسها التي كانت على قائمة صدرت عام 2015 لدول تخضع لإجراءات أكثر تشددا وتتطلب "استشارة أمنية". وقالت وكالات اللاجئين إن الدول المعنية يمكن أن تكون مصر وإيران والعراق وليبيا ومالي وكوريا الشمالية والصومال وجنوب السودان والسودان وسورية واليمن.

وباتت هذه الدول تخضع لمراجعة أمنية واستخباراتية لمدة 90 يوما، لكن المسؤولين رفضوا تحديد ما يحصل بعدها.

وتشكل هذه الدول نحو نصف اللاجئين الوافدين إلى الولايات المتحدة، علما أن 22150 لاجئا من أصل 53716 سمح بدخولهم إلى الولايات المتحدة في السنة المالية 2017 متحدرين من سورية والعراق وإيران والصومال.

التعليقات