مدير وكالة الطاقة الذرية يزور إيران مطلع الأسبوع المقبل

آية الله علي خامنئي: طهران ستلتزم بالاتفاق إذا التزم به الموقعون الآخرون لكنها ستمزق الاتفاق إذا انسحبت منه واشنطن كما يهدد ترامب.

مدير وكالة الطاقة الذرية يزور إيران مطلع الأسبوع المقبل

(رويترز)

يزور المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، يوكيا أمانو، إيران يوم الأحد القادم لإجراء محادثات مع مسؤولين كبار هناك في وقت تهدد فيه معارضة الولايات المتحدة بتقويض الاتفاق النووي الذي يهدف للحد من برنامج طهران النووي.

وقالت الوكالة في تصريحات للإعلام، الأربعاء، إن "يوكيا أمانو سيناقش تطبيق إيران للاتفاق الذي أبرم عام 2015".

وتأتي الزيارة في ظل نزاع بين واشنطن وطهران بشأن قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، هذا الشهر، عدم التصديق على التزام إيران بالاتفاق الذي أبرم بينها والقوى العالمية الست.

يشار إلى أنه أمام الكونغرس الأميركي الآن، أقل من 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران رفعت بموجب الاتفاق في مقابل فرض قيود على أنشطة طهران النووية.

ودافع أمانو الذي تتولى وكالته مهمة مراقبة تنفيذ هذه القيود عن الاتفاق بوصفه "مكسبا كاملا" للتحقق النووي وقال إن إيران تفي بالتزاماتها بموجب الاتفاق.

ولم تذكر الوكالة رفض ترامب التصديق على التزام طهران.

وجدد قادة بالاتحاد الأوروبي التزامهم بالاتفاق على أمل أن يحول الكونجرس دون انهياره.

من جهته، قال الزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، إن طهران ستلتزم بالاتفاق إذا التزم به الموقعون الآخرون لكنها ستمزق الاتفاق إذا انسحبت منه واشنطن كما يهدد ترامب.

التعليقات