واشنطن تحظر التعامل مع 29 شركة روسية لتصنيع الأسلحة

اللائحة تضم شركات مرتبطة بالجيش ووكالات الاستخبارات الروسية، وتعتبر دعائم رئيسية في قطاع التصدير العسكري الروسي مثل "روسوبورونكسبورت" وشركة تصنيع الأسلحة الذائعة الصيت كلاشنيكوف

واشنطن تحظر التعامل مع 29 شركة روسية لتصنيع الأسلحة

ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأميركية (أ ف ب)

أصدرت الخارجية الأميركية، يوم أمس الجمعة، لائحة تضم 29 شركة روسية لتصنيع الأسلحة يحظر التعامل معها، بموجب قانون أميركي جديد.

وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية هذه اللائحة توافقا مع قانون مكافحة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات، والذي مرره الكونغرس في تموز/يوليو الفائت رغم معارضة البيت الأبيض.

وتضم اللائحة شركات مرتبطة بالجيش ووكالات الاستخبارات الروسية، وتعتبر دعائم رئيسية في قطاع التصدير العسكري الروسي مثل "روسوبورونكسبورت" وشركة تصنيع الأسلحة الذائعة الصيت كلاشنيكوف.

يشار إلى أن إدراج تلك الشركات على اللائحة لا يعني أنها تواجه عقوبات. لكن قد يتم اتخاذ إجراءات في حق الهيئات التي تجري "تعاملات كبيرة" مع هذه الشركات.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأميركية للصحافيين إن "قصد الكونغرس والإدارة هو استخدام الفصل 231 من القانون، للرد على سلوك روسيا الخبيث في ما يتعلق بالنزاع في شرق أوكرانيا، والتدخلات والهجمات الإلكترونية، وانتهاكات حقوق الإنسان".

وتابع أن "هذا الفصل من القانون يستهدف التعاملات الكبيرة مع أشخاص يعملون في قطاع الدفاع والاستخبارات في الحكومة الروسية، والتي قد تتضمن بيع أسلحة روسية متطورة حول العالم".

وقدمت الخارجية اللائحة للكونغرس، الخميس، وسيدخل الحظر حيز النفاذ في أواخر كانون الثاني/يناير المقبل.

التعليقات