أمانو: مفتشو الوكالة الذرية يمارسون مهامهم في إيران دون مشاكل

رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، يؤكد أن مفتشي الوكالة يمارسون مهامهم في إيران "من دون مشاكل"، وذلك غداة إعلانه في طهران إن إيران تفي بالتزاماتها

أمانو: مفتشو الوكالة الذرية يمارسون مهامهم في إيران دون مشاكل

(أ ف ب)

أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، اليوم الإثنين، في أبوظبي أن مفتشي الوكالة يمارسون مهامهم في إيران "من دون مشاكل"، وذلك غداة إعلانه في طهران إن إيران تفي بالتزاماتها.

وكان أمانو يتحدث في مؤتمر صحافي في اليوم الأول من "المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية في القرن الحادي والعشرين" الذي تستضيفه العاصمة الإماراتية حتى الأربعاء، ويشارك فيه 67 دولة، بينها إيران.

وقال أمانو ردا على سؤال "بالنسبة إلى أنشطة مفتشينا، فإنهم يقومون بواجباتهم من دون مشاكل".

وكان رئيس الوكالة الذرية قد أكد في مؤتمر صحافي، الأحد، في طهران حيث التقى الرئيس حسن روحاني أن إيران تفي بالتزاماتها في المجال النووي كما تعهدت بها في إطار الاتفاق النووي الموقع مع القوى الست الكبرى، وبينها الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي اتهم إيران بانتهاك الاتفاق مرارا، قد هدد في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2017 بانسحاب واشنطن "في أي وقت" من الاتفاق، وطلب من الكونغرس إصدار قانون يفرض عقوبات جديدة تستهدف أساسا منع طهران من التقدم في إنتاج الصواريخ البالستية.

ورفض أمانو في المؤتمر الصحافي في أبوظبي إبداء رأيه إزاء موقف ترامب، مشددا على أن الوكالة الذرية تعتمد "على الحقائق" في تقييماتها.

التعليقات