"الاتصال الأول بين ميركل وإردوغان منذ تصاعد التوتر"

تدهورت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي الصيف الفائت جراء الانتقادات الألمانية لوضع حقوق الإنسان في تركيا ونددت برلين بقوة بتوقيف العديد من مواطنيها في إطار حملة التطهير التي نفذتها أنقرة في أعقاب محاولة الانقلاب

(الأناضول)

بحثت المستشارة الألمانية، انغيلا ميركل، والرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الخميس، العلاقات الحساسة بين بلديهما في أول اتصال هاتفي منذ تصاعد التوتر بين برلين وانقرة، وفق الإعلام التركي.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن اردوغان وميركل توافقا "على إعطاء دفع جديد للاتصالات الثنائية العالية المستوى" بين البلدين، وذلك بعد تشكيل حكومة جديدة في ألمانيا.

وتدهورت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي الصيف الفائت جراء الانتقادات الألمانية لوضع حقوق الإنسان في تركيا.

ونددت برلين بقوة بتوقيف العديد من مواطنيها في إطار حملة التطهير التي نفذتها أنقرة في أعقاب محاولة الانقلاب منتصف تموز/يوليو 2016.

وقد أفرجت الحكومة التركية في الأسابيع الأخيرة عن ألمانيين اثنين.

وأضافت الأناضول أن المحادثة الهاتفية تأتي غداة مكالمة هاتفية بين إردوغان ونظيره الألماني، فرانك فالتر شتاينماير.

كذلك، ناقشت ميركل وإردوغان الاتفاق الذي وقع العام الفائت بين أنقرة والاتحاد الأوروبي واتاح تقليص عدد المهاجرين واللاجئين المتجهين إلى أوروبا، وفق الوكالة.

وتابعت أن الرئيس التركي عرض للمستشارة نتائج قمة جمعته بنظيريه الروسي والإيراني الأسبوع الفائت في سوتشي وخصصت للأزمة السورية.

التعليقات