إسبانيا تسحب مذكرة التوقيف الأوروبية بحق بوغديمونت وتبقي الإسبانية

أعلنت المحكمة العليا الإسبانية، اليوم الثلاثاء، أن إسبانيا سحبت مذكرة التوقيف الأوروبية بحق الزعيم الكاتالوني المقال كارليس بوغديمونت وأربعة من وزرائه السابقين الذين فروا إلى بلجيكا بعد إعلان برلمان الإقليم الانفصال من جانب واحد

إسبانيا تسحب مذكرة التوقيف الأوروبية بحق بوغديمونت وتبقي الإسبانية

(أ ف ب)

أعلنت المحكمة العليا الإسبانية، اليوم الثلاثاء، أن إسبانيا سحبت مذكرة التوقيف الأوروبية بحق الزعيم الكاتالوني المقال كارليس بوغديمونت وأربعة من وزرائه السابقين الذين فروا إلى بلجيكا بعد إعلان برلمان الإقليم الانفصال من جانب واحد.

وقالت المحكمة في بيان إن القاضي المكلف القضية، بابلو يارينا، قرر سحب المذكرة بعد أن أعلن الخمسة رغبتهم في العودة إلى إسبانيا للمشاركة في انتخابات الإقليم في 21 كانون الأول/ديسمبر.

لكن القاضي أبقى في المقابل على مذكرة التوقيف الإسبانية وسيتعرض الخمسة للتوقيف في حال عودتهم إلى إسبانيا، بحسب ما أوضحت مصادر للمحكمة.

وقال يارينا مبررا قراره أن من شأن المذكرة الأوروبية أن تعقد التحقيق بحق القادة الكاتالونيين الذين لا يزال عدد منهم في إسبانيا، سواء كانوا في السجن أو أطلق سراحهم بكفالة، فيما تقوم السلطات بالتحقيق معهم بتهمة "العصيان والتحريض وإساءة استخدام الأموال العامة".

وقال إن بلجيكا قد ترفض بعض أسباب المذكرة، ما سيؤدي إلى تباين "جوهري" في معالجة المتهمين إذ سيواجه الذين بقوا في إسبانيا عقوبات أكثر شدة من الذين غادروا البلاد، مع الأخذ بكل التهم الموجهة غليهم.

ويأتي القرار غير المتوقع غداة مثول بوغديمونت ووزرائه الأربعة السابقين، أمام القضاء البلجيكي الذي كان ينظر في مذكرات توقيف دولية بحقهم أصدرتها إسبانيا.

ويأتي أيضا فيما تنطلق رسميا حملة الانتخابات الكاتالونية، وقد خاطب بوغديمونت أنصاره في كاتالونيا، مساء الإثنين، عبر اتصال بالفيديو.

وكانت دعت مدريد إلى الانتخابات المبكرة بعد إعلان المنطقة استقلالها في 27 تشرين الثاني/نوفمبر، وأقالت الحكومة وعلقت الحكم الذاتي للإقليم. وتأمل مدريد أن تساهم الانتخابات في إعادة الوضع إلى طبيعته في المنطقة.

التعليقات