السلطات التركية تعتقل 17 شخصا في قضية رضا ضراب

بعدما حاول طوال أشهر حمل السلطات على الافراج عنه، فتحت تركيا الأسبوع الماضي تحقيقا حول "التجسس" ضد ضراب بعدما بدأ الادلاء بشهادته في نيويورك. وصودرت ممتلكاته في تركيا الجمعة.

السلطات التركية تعتقل 17 شخصا في قضية رضا ضراب

رضا ضراب في 17 كانون الأول/ديسمبر 2013 (أ.ف.ب)

ذكرت وكالة "الأناضول" أن شرطة مكافحة الإرهاب في تركيا، اعتقلت 17 شخصا لصلتهم برجل الأعمال التركي-الإيراني رضا ضراب، المتورط في محاكمة متفجرة في نيويورك.

وأوضحت الوكالة أن ثلاثة أشخاص اعتقلوا في تاريخ غير محدد، وأن الـ 14 الآخرين اعتقلوا، اليوم الثلاثاء، بناءً على طلب النيابة العامة في اسطنبول التي فتحت الأسبوع الماضي تحقيقا استهدف ضراب والمحيطين به.

وبحسب الوكالة يشتبه المحققين في أن الأشخاص الثلاثة الذين اعتقلوا في تاريخ غير محدد، أوصلوا وثائق إلى القضاء الأميركي يستخدمها اليوم في إطار محاكمة نيويورك.

ويوصف رضا ضراب بأنه الشاهد الأساسي في محاكمة تجرى في نيويورك حول ما تقول إنه "التفاف على العقوبات الاقتصادية الأميركية ضد إيران".

وقد ورط وزيرا سابقا للاقتصاد يقول إنه قد أفسده، والرئيس رجب طيب إردوغان.

وترفض أنقرة هذه الاتهامات جملة وتفصيلا، وتؤكد على أن المحاكمة التي تجرى في نيويورك "مكيدة ترمي إلى تشويه صورة تركيا".

ونقلت "أ.ف.ب" عن إردوغان قوله اليوم الثلاثاء، "إنها مدبرة... إنها مؤامرة ضد تركيا".

وبعدما حاول طوال أشهر حمل السلطات على الافراج عنه، فتحت تركيا الأسبوع الماضي تحقيقا حول "التجسس" ضد ضراب بعدما بدأ الادلاء بشهادته في نيويورك. وصودرت ممتلكاته في تركيا الجمعة.

ويقول تقرير للوكالة الفرنسية إن "الحكومة التركية تسعى إلى تشويه سمعة هذه المحاكمة لدى الرأي العام التركي، بالقول إنها ثمرة تحكم شبكة الداعية فتح الله غولن في القضاء الأميركي".

وتوجه تركيا إلى غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة، تهمة تنسيق الانقلاب الفاشل على إردوغان في تموز/يوليو 2016، إلا انه ينفي ذلك.

 

التعليقات