إردوغان يقوم بزيارة تاريخية لليونان

إردوغان زار اليونان عندما كان رئيسا للوزراء في 2004 و2010، وزيارته الثالثة هذه تكتسي بعدا رمزيا إذ أن آخر رئيس تركي زارها كان جلال بيار قبل 65 سنة..

إردوغان يقوم بزيارة تاريخية لليونان

من الأرشيف

بدأ الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الخميس، زيارة تاريخية إلى اليونان تعتبر الأولى لرئيس تركي منذ 65 عاما. وتستغرق الزيارة يومين، وتهدف إلى تحسين العلاقات بين الجارتين.

وخلال الزيارة، وهي الأولى لرئيس تركي منذ 1952، سيلتقي إردوغان الرئيس بروكوبيس بافلوبولوس، ورئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس ثم يتوجه للقاء الأقلية المسلمة في ثراكي (تراقيا)، في شمال البلد.

وكان قد زار إردوغان اليونان عندما كان رئيسا للوزراء في 2004 و2010، وزيارته الثالثة هذه تكتسي بعدا رمزيا إذ أن آخر رئيس تركي زارها كان جلال بيار قبل 65 سنة.

وكان قد بدأ التقارب الفعلي للعلاقات بين أنقرة وأثينا في 1999 عندما ضرب زلزال مدمر اسطنبول.

- خلافات عميقة -

ورغم النهج البراغماتي للجانبين، لا تزال تشوب العلاقات قضايا موروثة مثل التراث البيزنطي في تركيا والاقلية المسلمة في شمال اليونان او الحدود البحرية في بحر ايجه.

ورغم خلافات قديمة بين اليونان وتركيا، فإن حزب العدالة والتنمية، بزعامة إردوغان الذي تولى الحكم في 2002، سعى إلى علاقة أكثر براغماتية تقوم على التجارة والسياحة. وأصبحت اليونان الداعم الرئيسي لمساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان قد انتقد إردوغان مرارا ضم جزر من بحر إيجه إلى اليونان بموجب معاهدة لوزان في 1923.

كما تطالب تركيا بتسليمها ثمانية عسكريين لجأوا إلى اليونان بعد محاولة الانقلاب صيف 2016 لكن القضاء اليوناني رفض ذلك.

وهناك مسألة خلافية اخرى تتعلق بقبرص، حيث لا تزال القوات التركية تسيطر على الشطر الشمالي من الجزيرة منذ عام 1974 في اعقاب انقلاب هدف إلى إلحاق الجزيرة باليونان.

في المقابل، تتعاون أثينا وأنقرة حول أزمة الهجرة في أعقاب اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي خفض بشكل كبير عدد المهاجرين إلى أوروبا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، الأربعاء "نأمل أن تتيح الزيارة تنمية وتعزيز العلاقات. علاقاتنا مع اليونان ضاربة في القدم" مشيدا بدعم أثينا لمساعي تركيا الانضمام للاتحاد الأوروبي التي تواجه عقبات.

وأكد أن إردوغان سيتوجه أولا إلى أثينا للقاء الرئيس بافلوبولوس، ثم يلتقي الاقلية المسلمة في منطقة تراقيا في شمال شرقي اليونان.

التعليقات