غوتيريش: الحرب في اليمن عبثية

قال لمحطة "سي إن إن" بلهجة صريحة غير معتادة، أنه "أعتقد أنها حرب عبثية. أعتقد أنها حرب ضد مصالح السعودية والإمارات (...) وشعب اليمن"، وتابع "ما نحتاج إليه هو حل سياسي".

غوتيريش: الحرب في اليمن عبثية

(أ ف ب)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، لإنهاء "الحرب العبثية" في اليمن، معربا عن أمله أن تضغط الادارة الأميركية على السعودية لتخفيف الأزمة الإنسانية المتفجرة التي تعصف باليمنيين.

وقال لمحطة "سي إن إن" بلهجة صريحة غير معتادة، أنه "أعتقد أنها حرب عبثية. أعتقد أنها حرب ضد مصالح السعودية والإمارات (...) وشعب اليمن"، وتابع "ما نحتاج إليه هو حل سياسي".

ودعا ترامب، الأربعاء الماضي، السعودية، إلى إفساح المجال "للدخول الكامل للمؤن والمحروقات والمياه والأدوية إلى الشعب اليمني، الذي هو بأمس الحاجة إليها" قبل أن يضيف "لا بد أن يتم ذلك على الفور لأسباب إنسانية".

وفي بيان قصير صادر عن البيت الأبيض، تجنب الرئيس الأميركي، دعوة السعودية إلى التوقف عن قصف اليمن الذي يعاني "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، حسب الأمم المتحدة.

وعبر الأمين العام عن آماله أن يرفع التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية حصاره على مرافئ اليمن ومطار صنعاء الذي بدء 4 تشرين الأول/ نوفمبر 2017.

وتصنف الأمم المتحدة الأزمة في اليمن بصفتها أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، إذ تقدر أنه هناك 17 مليون يمني بحاجة للغذاء، يعاني 7 ملايين منهم خطر المجاعة فضلا عن وباء الكوليرا الذي قتل أكثر من 2000 شخص.

وقال غوتيريش إن "هذه الحرب تسبب، برأيي، معاناة مروعة للشعب اليمني"، كما تضر السعودية والإمارات، وأكد "من مصلحة الجميع إيقاف هذه الحرب".

 

التعليقات