أميركا تتهم إيران بتزويد الحوثيين بالصواريخ والأخيرة تنفي

اتهمت السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة، نيكي هايلي، اليوم الخميس، إيران بتزويد حركة انصار الله (الحوثيون) في اليمن بصواريخ باليستية، استخدمت لقصف مدن ومناطق سعودية، ومنها الصاروخ الذي اطلق باتجاه مطار الرياض مؤخرًا.

أميركا تتهم إيران بتزويد الحوثيين بالصواريخ والأخيرة تنفي

نيكي هايلي (أ.ف.ب)

اتهمت السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة، نيكي هايلي، اليوم الخميس، إيران بتزويد حركة انصار الله (الحوثيون) في اليمن بصواريخ باليستية، استخدمت لقصف مدن ومناطق سعودية، ومنها الصاروخ الذي اطلق باتجاه مطار الرياض مؤخرًا.

واعتبرت هايلي أن سلوك إيران في الشرق الأوسط يزداد سوءًا ويؤجج الصراعات في المنطقة، مشيرةً إلى أنه "ثبت بالأدلة أن الصاروخ الذي أطلقته مليشيات الحوثيين على مطار الرياض، هو من صنع إيران".

وقالت هايلي في مؤتمر صحافي إن "إيران تفترض أنها حصلت على إذن من المجتمع الدولي للتصرف كما تريد، هي تتحدى المجتمع الدولي بسلوكها"، مضيفة أن "الحرس الثوري يزداد قوة ودعماً للإرهاب".

وفي حين أشارت المتحدثة إلى أن واشنطن لا تركز فقط على برنامج إيران النووي، وإنما على برنامجها الصاروخي، قالت هايلي" نعمل على بناء تحالف دولي لمواجهة إيران، وندعو كافة الدول إلى الانضمام إلينا، كما بدأنا الحديث مع مجلس الأمن لوقف انتهاكات إيران، وسيتحرك المجلس قريبًا لمواجهة هذه التهديدات".

واتهمت السفيرة الأميركية إيران بـ"تزويد الحوثيين في اليمن بالصواريخ الباليستية"، مضيفة "إن أجزاءً من الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون مؤخرًا على مطار الرياض في السعودية، تؤكد أنه من صنع إيران، بالإضافة إلى أدلة أخرى كثيرة في العراق ولبنان".

كما اعتبرت أنه "لا توجد جماعة إرهابية في الشرق الأوسط ليس لإيران بصمات فيها"، لافتةً إلى أن "وزير الدفاع الأميركي، جيم ماتيس، سيعلن عن إجراءات جديدة ضدها بسبب سلوكها العدائي".

في المقابل، رفضت إيران الإتهام الأميركي، وقالت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة في بيان، نقلته "رويترز"، "إن الإتهام الذي وجهته الولايات المتحدة لا أساس له وغير مسؤول واستفزازي ومدمر".

وأضاف البيان أن "هذه الاتهامات تهدف إلى التغطية على جرائم الحرب التي ارتكبتها السعودية في اليمن بالتواطؤ مع الولايات المتحدة، وصرف الانتباه الدولي والإقليمي عن العدوان على اليمنيين الذي وصل إلى طريق مسدود".

إيران تنفي

من جهتها، رفضت إيران، اليوم الخميس، "بشكل قاطع"، إعلان هايلي، مؤكدة أنها قدمت "ادلة مفبركة".

ورفضت البعثة الايرانية لدى الأمم المتحدة في بيان "هذا الاتهام بشكل قاطع" معتبرة أنه "لا أساس له وغير مسؤول واستفزازي ومدمر". وأضافت أن "ادلة هايلي المفترضة والتي قدمت اليوم علنا هي مفبركة على غرار أدلة أخرى عرضت سابقا في مناسبات أخرى".

وقالت البعثة الإيرانية في بيانها أن الحكومة الأميركية "تمضي وقتها في تضليل الراي العام بقضايا" تصب في مصلحة اجندتها السياسية.

وتابعت أن "إيران لم تزود اليمن صواريخ. ليست صدفة أن هذا المؤتمر الصحافي يأتي بعد يومين من مقابلة مع شبكة سي إن إن أكدت فيها (هايلي) أن المعركة المشتركة ضد إيران هي أكثر أهمية بالنسبة إلى حلفاء الأميركيين في المنطقة من وضع الفلسطينيين الدقيق والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

واعتبرت البعثة الإيرانية أن "هذه الاتهامات تهدف أيضا إلى التغطية على جرائم الحرب (التي ترتكبها) السعودية في اليمن بتواطؤ أميركي".

 

التعليقات