قلق روسي من عودة 4500 مواطن انضموا لـ"داعش"

صرح مدير جهاز الأمن الاتحادي، ألكسندر بورتنيكوف، في مقابلة نشرت على موقع صحيفة روسيسكايا غازيتا الرسمية، أنه "اتضح أن نحو 4500 روسي غادروا إلى الخارج للمشاركة في معارك ضمن صفوف الإرهابيين".

قلق روسي من عودة 4500 مواطن انضموا لـ

(أ ف ب)

أعلنت أجهزة الأمن الروسية، اليوم الثلاثاء، مغادرة نحو 4500 مواطن إلى الخارج للقتال "في صفوف الإرهابيين"، معربة عن خشيتها إزاء عودتهم بعد خسارة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) كامل الأراضي التي احتلها تقريبا في سورية والعراق.

وصرح مدير جهاز الأمن الاتحادي، ألكسندر بورتنيكوف، في مقابلة نشرت على موقع صحيفة روسيسكايا غازيتا الرسمية، أنه "اتضح أن نحو 4500 روسي غادروا إلى الخارج للمشاركة في معارك ضمن صفوف الإرهابيين".

وكان الأمن الروسي قد أعلن حتى الآن عن 2900 جهادي روسي، يتحدر معظمهم من جمهوريات القوقاز التي تفتقد الى الاستقرار، يقاتلون في العراق وسورية.

وتحدث بورتنيكوف عن محاكمة أكثر من 9500 شخص في روسيا خلال خمس سنوات "بجرائم متصلة بالإرهاب أو التطرف".

غداة إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن سحب جزء من قواته من سورية أعرب جهاز الأمن الاتحاد عن مخاوفه إزاء عودة مقاتلين من هذا البلد إلى الأراضي الروسية حيث ينظم مونديال 2018.

وتلقت روسيا عدة مرات تهديدات تنظيم داعش وفرع القاعدة في سورية بعد بدء هجومها العسكري في 30 أيلول/ سبتمبر 2015. كما تعرضت لعدد من الهجمات التي تبنتها جماعات مماثلة في الأشهر الأخيرة بينها اعتداء أسفر عن مقتل 16 وجرح العشرات في 3 نيسان/ أبريل في مترو مدينة سان بطرسبورغ (شمال غرب).

وصرح بوتين صباح الثلاثاء أن "الوضع الحالي يحتاج إلى أساليب أكثر فعالية للتعامل مع التحديات والتهديدات العالمية"، مشددا على أهمية التعاون بين الأجهزة الأمنية.

وشكر بوتين، الأول من أمس، الأحد، نظيره الأميركي، دونالد ترامب على "المعلومات الاستخباراتية التي وفرتها وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه)" لروسيا، وسمحت بحسبه بإحباط مخطط اعتداء في سان بطرسبورغ.

التعليقات