فنزويلا: مادورو يتهم واشنطن بهجوم على وحدة عسكرية

اتهم الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، الولايات المتحدة، يوم أمس الثلاثاء، بالوقوف وراء اعتداء استهدف وحدة عسكرية فنزويلية، وتمت خلاله سرقة أعداد كبيرة من الأسلحة الآلية

فنزويلا: مادورو يتهم واشنطن بهجوم على وحدة عسكرية

(أ ف ب)

اتهم الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، الولايات المتحدة، يوم أمس الثلاثاء، بالوقوف وراء اعتداء استهدف وحدة عسكرية فنزويلية، وتمت خلاله سرقة أعداد كبيرة من الأسلحة الآلية.

وتعليقا على هذه العملية وعلى تحركات أخرى مماثلة، قال مادورو خلال اجتماع بثت وقائعه في الإذاعة والتلفزيون، إن "الإدارة الأميركية تقف وراء كل هذه الهجمات".

وأضاف أن سرقة 26 رشاش كلاشنيكوف هجوميا، وثلاثة مسدسات خلال هجوم الإثنين على وحدة للحرس الوطني "قد صدر أمر بها من ميامي" في فلوريدا.

وقد وقعت العملية في مدينة لاغونيتا دو لا مونتانا الصغيرة بولاية ميراندا، شمال البلاد.

وأعلن مادورو أنه أمر العسكريين بإطلاق النار على منفذي تلك الأعمال. وقال "أمرت القوات المسلحة بإطلاق النار على المجموعات الإرهابية".

وكان قد أعلن شرطي فنزويلي سابق يدعى أوسكار بيريز مسؤوليته عن الحادث، وبث مساء الإثنين شريطي فيديو لكشف تفاصيل الهجوم ورسائل على تويتر. وكتب اوسكار بيريز أن "البداية عملية تكتيكية متقنة واصلنا خلالها استعادة أسلحة الشعب، من أجل الشعب".

وعلى شريطي الفيديو، يظهر وهو يخطب في مجموعة من الرجال ببزات عسكرية ويدعو الى الاطاحة بحكومة الرئيس نيكولاس مادورو.

وقال بيريز "يجب الدفاع عن الشعب. نوجه نداء إلى القوات المسلحة" للعمل من أجل "استعادة النظام القانوني لأمتنا" و"تشكيل حكومة انتقالية جديرة بالثقة".

واشتهر أوسكار بيريز خلال موجة من التظاهرات المطالبة باستقالة الرئيس مادورو، والتي قتل خلالها 125 شخصا بين نيسان/أبريل وتموز/يوليو الماضيين.

وفي 27 حزيران/يونيو الماضي حلق بيريز ورجال آخرون لم تعرف هوياتهم فوق كراكاس على متن مروحية للشرطة العلمية استولوا عليها، وألقوا أربع قنابل يدوية على محكمة القضاء العليا، وأطلقوا النار على وزارة الداخلية، ولم تقع ضحايا.

ومنذ ذلك الحين توجه إلى أوسكار بيريز تهمة شن "هجوم إرهابي"، وصدرت في حقه مذكرة توقيف.

 

التعليقات