مانافورت دفع سرا ملايين اليوروهات لسياسيين أوروبيين سابقين

لائحة اتهام تشير إلى أن مانافورت المدير السابق لحملة ترامب الانتخابية دفع سرا أكثر من مليوني يورو إلى مجموعة من السياسيين الأوروبيين السابقين لحشد الدعم لحكومة الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش

مانافورت دفع سرا ملايين اليوروهات لسياسيين أوروبيين سابقين

(أ ف ب)

ذكرت لائحة اتهام صدرت، يوم أمس الجمعة، أن بول مانافورت المدير السابق لحملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانتخابية دفع سرا أكثر من مليوني يورو إلى مجموعة من السياسيين الأوروبيين السابقين لحشد الدعم لحكومة الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش.

وأوردت لائحة الاتهام التي قدمها في محكمة واشنطن الفدرالية المدعي الخاص، روبرت مولر، أن مانافورت دفع المال لما يسمى "مجموعة هابسبورغ" المكونة من مجموعة من السياسيين في ذلك الحين "لاتخاذ مواقف مؤيدة لأوكرانيا، بما في ذلك الضغط على الولايات المتحدة".

وكان يدير المجموعة التي نشطت في العامين 2012 و2013 "مستشار أوروبي سابق" لم يكشف عن اسمه عمل مع أعضاء آخرين للضغط على مشرعين أميركيين ومسؤولين في البيت الأبيض.

وكان على هؤلاء أن يبدوا وكأنهم "يقدمون تقييمات مستقلة لتصرفات حكومة أوكرانيا، بينما هم في الواقع تلقوا الأموال كجماعة ضغط للعمل لصالح أوكرانيا"، بحسب لائحة الاتهام.

وكان على المجموعة "العمل بشكل غير رسمي وبدون أي علاقات مرئية" بالحكومة الأوكرانية، وفقا لمذكرة كتبها مانافورت في حزيران/يونيو 2012.

وأعلن مولر المدعي الخاص الذي يحقق في التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة الأميركية الخميس عن ملاحقات قضائية جديدة ضد مانافورت تتضمن أفعالا يشتبه بأنه قام بها بينها تهرب ضريبي وإخفاء حسابات مصرفية في الخارج.

وكان ينظر إلى الرئيس الأوكراني السابق والملياردير، يانوكوفيتش، بريبة في ذلك الوقت في كل أوروبا بسبب مواقفه المؤيدة لروسيا والاتهامات ضده بالفساد.

وقد أطيح به في انتفاضة عام 2014 الشهيرة ونفي إلى روسيا. بعد ذلك توقف مانافورت عن العمل لصالحه وعاد إلى الولايات المتحدة لينضم عام 2016 إلى حملة ترامب.

وبالرغم أن لائحة الاتهام لم توجه أي تهمة محددة إلى مانافورت مرتبطة بمجموعة هابسبورغ، فإن هذه النشاطات أشير إليها لإظهار أن مانفورت كان ناشطا لصالح أوكرانيا، وهو خرق القوانين بعدم التسجيل كجماعة ضغط في الولايات المتحدة.

التعليقات