الرئيس الإيطالي يخفق في ثاني جولة مشاورات لتشكيل الحكومة

أعلن الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا، اليوم الجمعة، إخفاقه في تكليف شخصية بتشكيل حكومة جديدة، وذلك في ختام الجولة الثانية من المشاورات السياسية.

الرئيس الإيطالي يخفق في ثاني جولة مشاورات لتشكيل الحكومة

(أ ب)

أعلن الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا، اليوم الجمعة، إخفاقه في تكليف شخصية بتشكيل حكومة جديدة، وذلك في ختام الجولة الثانية من المشاورات السياسية.

وقال ماتاريلا في مؤتمر صحفي: "لقد تبدى من خلال لقائي قادة التنظيمات السياسية في اليومين الماضيين، أن مشاورات تشكيل حكومة تحظى بأغلبية برلمانية، لم تحرز أي تقدم".

واستقبل ماتاريلا في قصر كويريناله الرئاسي، يومي الخميس والجمعة، قادة تنظيمات يمين الوسط، ويسار الوسط، وحركة خمس نجوم، بعد أن التقاهم الأسبوع الماضي، فضلا عن رئيسَي مجلسي النواب والشيوخ، روبرتو فيكو وماريا كازيلاتي، ورئيس الجمهورية السابق جورجو نابوليتانو.

وتابع "لقد أوضحت لقادة الأحزاب جميعا، الضرورة الملحة لتشكيل حكومة لبلادنا في ظل الاستحقاقات الأوروبية والدولية الراهنة". وخلص ماتاريلا إلى القول "سأنتظر بضعة أيام قبل أن أعطي قراري النهائي بشأن السبيل الأمثل للخروج من حالة الاستعصاء الحالية".

ويصر الأمين العام لرابطة الشمال ماتيو سالفيني، وزعيم حركة خمس نجوم، لويجي دي مايو، على أن يحظى كل واحد منهما بتكليف تشكيل الحكومة.

كما أعرب قادة الحزب الديمقراطي عن الرغبة في الانتقال إلى صفوف المعارضة، وعدم المشاركة في أي حكومة محتملة مع أي من التنظيمين المذكورين، لتضارب الأهداف والمبادئ.

واستقال رئيس الحكومة باولو جينتيلوني الشهر الماضي، بحسب بيان من رئاسة الجمهورية ذكر أن "رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا دعا رئيس الوزراء المستقيل إلى البقاء في منصبه لتصريف الشؤون الاعتيادية".

وحصلت حركة خمس نجوم على 32.66 % من مقاعد مجلس النواب وعددها 630، وعلى 32.22 % من مقاعد مجلس الشيوخ وعددها 320.

وتمكن يمين الوسط الذي يقوده حزب "فورتسا إيتاليا" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكوني، من تحقيق نسبة 37 % في النواب، و37.49 % في الشيوخ، وهو الائتلاف الذي يشارك فيه كل من حركة "رابطة الشمال" اليمينية المتطرفة، وحزب "إخوة إيطاليا" اليميني المتطرف.

وأصبحت "رابطة الشمال" هي الحزب الأول في معسكر يمين الوسط في النواب (17.7 %)، وفي الشيوخ (17.6 %)، متفوقة على حزب برلسكوني نفسه الذي حصل على 14 % في النواب والشيوخ، فيما تراجع الحزب الديمقراطي الذي يتزعمه ماتيو رينزي إلى 18.7 % في النواب، وفي الشيوخ 19.2 %.

 

التعليقات