رفض شعبي لإعادة انتخاب رئيس الوزراء بالمجر

يطالب منظمو المسيرة الاحتجاجية، ومعظمهم من الطلاب الذين نظموا عدة تظاهرات سابقة هذا العام، بإعادة فرز الأصوات وبتشكيل هيئة إعلامية عامة محايدة وبتوحيد المعارضة.

رفض شعبي لإعادة انتخاب رئيس الوزراء بالمجر

(أ.ب.)

شارك عشرات الآلاف من المتظاهرين، اليوم السبت، في بودابست في مسيرة احتجاجية على إعادة انتخاب فكتور أوربان لولاية ثالثة على رأس الحكومة في المجر، متهمينه بتزوير الانتخابات التشريعية الأسبوع الفائت، على ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وسار المتظاهرون في وسط العاصمة المجرية وصولا إلى مقر البرلمان، حيث كان من المقرر أن ينظموا تجمعا باسم "نحن الأغلبية".

وقال منظم الاحتجاج الطالب فيكتور غيتفاي البالغ 20 عاما "نريد أن نعيش في دولة قانون، حيث توجد توازنات في السلطة ... نريد أن نعيش في ديموقراطية حقيقية".

وتابع: "إذا لم يتم الاستجابة لطلباتنا لن يكون بوسعنا العيش في هذا البلد، هذه فرصتنا الأخيرة لفعل شيء لهذا البلد".

وشارك نحو 100 ألف شخص في المسيرة، على ما قدر مراسلو فرانس برس.

وتقول منظمات المجتمع المدني أن اوربان لا يمثل غالبية المجريين البالغ عددهم 10 ملايين نسمة. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 68,80%.

وانتقد مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الانتخابات التي شابتها "خطابات ترويع معادية للأجانب وانحياز إعلامي وتمويل غامض للحملات الانتخابية".

واوربان البالغ ال54 من العمر الذي يهاجم "غزو المهاجرين" والتعددية الثقافية والتدخل المفترض لـ"بروكسل"، يجسد اليمين الأوروبي المتفلت من القيود.

ويقول معارضوه إنه حد من استقلال القضاء وكم افواه الصحافة وزور النظام الانتخابي.

ومع فرز 99 بالمئة من الأصوات، فاز حزب اوربان بنحو 50 بالمئة منها، متقدما على حزب يوبيك القومي المتشدد (19 بالمئة) وتحالف يسار الوسط بقيادة الاشتراكيين الذي حاز 12 بالمئة.

ويبدو أن اوربان قد ضمن الحصول على غالبية الثلثين كما جرى في عامي 2010 و2014، ما سيتيح له تمرير تعديلات دستورية.

ودفع حدوث مخالفات مزعومة في بعض مراكز الاقتراع وانقطاع نظام التصويت الإلكتروني بعض أحزاب المعارضة للمطالبة بإعادة فرز الأصوات.

ويطالب منظمو المسيرة الاحتجاجية، ومعظمهم من الطلاب الذين نظموا عدة تظاهرات سابقة هذا العام، بإعادة فرز الأصوات وبتشكيل هيئة إعلامية عامة محايدة وبتوحيد المعارضة.

التعليقات