إيران تنتقد بيان القمة العربية الذي يتهمها بتفعيل الأزمات

انتقد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، اليوم الأحد، البيان الصادر عن القمة العربية، التي استضافتها الظهران في المملكة العربية السعودية، وانتهت باتهام إيران بتفعيل أزمات الإقليم.

إيران تنتقد بيان القمة العربية الذي يتهمها بتفعيل الأزمات

توضيحية من الأرشيف

انتقد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، اليوم الأحد، البيان الصادر عن القمة العربية، التي استضافتها الظهران في المملكة العربية السعودية، وانتهت باتهام إيران بتفعيل أزمات الإقليم. وأشار قاسمي إلى أن إيران ترفض الاتهامات الموجهة إليها في أكثر من بند في البيان الختامي.

وفي بيان رسمي، رأى قاسمي أن السياسة الخارجية الإيرانية لا تتدخّل في شؤون الدول الثانية، واصفا الاتهامات بـ"الأكاذيب والافتراءات المكررة".

واعتبر أنه "من الواضح أن في هذا البيان تجاهلاً للحقائق ولمسببات أزمات الإقليم، وتفضيلاً للوصول إلى طريق مسدود، بدلاً من اتباع طريق الحل"، حسب تعبيره.

وأضاف: "كان هناك أمل في أن تخرج القمة بقرارات غير مكررة واعتيادية، تأتي بعد التعرف على العوامل المؤثرة في إعادة استقرار المنطقة، إلا أن تأثير السياسات السعودية التخريبية كان واضحا في لهجة بنود بيان القمة".

كذلك جدّد قاسمي تأكيده أن جزر أبو موسى وطنب الصغرى وطنب الكبرى، المتنازع عليها بين بلاده والإمارات العربية المتحدة، إيرانية، قائلا "هذا تدخل في الشأن الداخلي الإيراني والوقائع التاريخية لا تتغير بتكرار ادعاءات خاطئة من قبل جيران إيران".

ورأى أنه من المؤسف أن تتجاهل أطراف عربية الوقائع التاريخية والجغرافية وحق سيادة الدول الجارة، وأن تتخلّى عن السياسات العقلانية القائمة على حسن الجوار، وأن تصرّ بدلاً من ذلك على تكرار الاتهامات، بحسب قوله.

كذلك، اعتبر أن بلاده تحفظ حقوق جيرانها وتنتظر من الأطراف المقابلة أن تقوم بالمثل، وألا تتدخّل بالشؤون الداخلية للدول الأخرى، داعيا إلى الحوار والتعامل المنطقي البناء القائم على حسن النوايا، بما يخفف من حدة التوتر في المنطقة.

 

 

التعليقات