ميركل: ألمانيا متمسكة بالاتفاق النووي مع إيران

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأربعاء، تمسك برلين بالاتفاق النووي مع إيران.

ميركل: ألمانيا متمسكة بالاتفاق النووي مع إيران

(الأناضول)

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأربعاء، تمسك برلين بالاتفاق النووي مع إيران. جاء ذلك في تصريحات لها أمام الصحفيين، على هامش لقائها رئيس الوزراء السلوفاكي، بيتر بليغريني، في برلين.

وفي موقف بلادها من الاتفاق النووي الإيراني، قالت ميركل "موقفنا في هذا الإطار أنه ينبغي عدم إلغاء هذا الاتفاق".

وأضافت ميركل "رغم ذلك، يجب توسيع المحادثات مع إيران لتشمل المشكلات الأخرى، مثل دورها في سورية، والبرنامج الصاروخي".

وتابعت "يجب أن نتحدث عن ذلك (عن دور إيران وبرنامجها الصاروخي).. هذا موقف متوافق عليه بشكل كبير داخل الاتحاد الأوروبي".

ودعت ميركل إسرائيل "أن تسلم المعلومات التي تمتلكها عن البرنامج النووي الإيراني بسرعة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لأنه المكان الذي يجب أن تجري فيه عمليات التفتيش والتدقيق".

كان ترامب حدد في وقت سابق سقفا زمنيا هو 12 أيار/ مايو الجاري، للتوصل إلى اتفاق مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا حول خطوات لإصلاح عيوب الاتفاق النووي.

وفي حال لم يتم التوصل إلى اتفاق، لن يمدد الرئيس الأميركي التعليق المفروض على العقوبات الأميركية ضد إيران منذ توقيع الاتفاق النووي في 2015، وسينسحب من الاتفاق.

فيما أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قبل يومين، حصول بلاده على أدلة أن إيران كانت تسعى سرا لامتلاك أسلحة نووية.

وأبرمت إيران الاتفاق النووي مع فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا والصين وروسيا في 2015، الذي يقضي بفرض قيود وتفتيش دائم على برنامجها النووي، وحصره في الاستخدامات السلمية، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.

التعليقات