الهند: ارتفاع عدد ضحايا العواصف الرملية والصواعق

ارتفع عدد ضحايا العواصف الرملية العاتية التي اجتاحات مناطق في أنحاء الهند، الأربعاء، إلى 116 شخصا على الأقل، فيما أصيب أكثر من 250 آخرين. وتوقعت هيئة الأرصاد الهندية أن تجتاح مزيد من العواصف مناطق أخرى حتى السبت

الهند: ارتفاع عدد ضحايا العواصف الرملية والصواعق

(أ ب)

ارتفع عدد ضحايا العواصف الرملية العاتية التي اجتاحات مناطق في أنحاء الهند، الأربعاء، إلى 116 شخصا على الأقل، فيما أصيب أكثر من 250 آخرين. وتوقعت هيئة الأرصاد الهندية أن تجتاح مزيد من العواصف مناطق أخرى حتى السبت.

واجتاحت عواصف رملية مساحات من شمال الهند وأغرقتها في الظلام، ودمرت الرياح التي بلغت سرعتها أكثر من 130 كلم بالساعة منازل مبنية من الطين، وأودت بحياة عدد كبير من سكانها أثناء نومهم.

كذلك، دمرت العواصف الجدران واقتلعت الأشجار وأعمدة الكهرباء في أماكن في ولايات أوتار براديش وراجستان والبنجاب فيما قال المسؤولون إن حصيلة الضحايا يمكن أن ترتفع.

وقال مسؤولو هيئة الأرصاد الجوية في نيودلهي إن العاصفة نتجت عن التقاء منخفضين جويين شرقي وغربي فوق السهول الشمالية الرطبة الاجواء.

وقال شاران سينغ، الخبير لدى هيئة الأرصاد الهندية إن رياحا بسرعة 132 كلم ضربت غرب أغرا فيما شهدت العاصمة نيوديلهي عواصف بسرعة 59 كلم بالساعة.

وقطعت الكهرباء في معظم أنحاء راجستان إثر تدمير عشرات آلاف الأعمدة الكهربائية. وقال المسؤولون إن إعادة التيار ستستغرق أكثر من يومين.

وأعقبت العواصف المدمرة صواعق عنيفة وأمطار غزيرة.

وقال المسؤولون إن عددا كبيرا من الضحايا قضوا أثناء نومهم لدى انهيار منازلهم، أو سحقا تحت الأشجار والجدران والأعمدة الكهربائية المتطايرة. وينام عدد كبير من الناس في الهند ليلا في العراء خلال أشهر الصيف لتجنب الحرارة المرتفعة.

وسجلت منطقة أغرا في ولاية أوتار براديش أسوأ الأضرار، ومصرع أكثر من 40 شخصا. ويقع المعلم السياحي تاج محل في مدينة أغرا لكن المسؤولين أكدوا عدم تعرضه لأضرار.

وأكدت السلطات مصرع 65 شخصا في أوتار براديش بشمال البلاد و35 في ولاية راجستان الصحراوية إلى الغرب، وشخصين في بنجاب جراء العواصف الأربعاء.

ولا تزال فرق الإنقاذ تبحث بين أنقاض المنازل التي انهارت الخميس.

وقال المسؤول في مكتب مفوض عمليات الإنقاذ تي بي غوبتا "تشير الأرصاد إلى مزيد من العواصف في الساعات الـ48 القادمة في أنحاء الولاية وعلى الناس التيقظ".

وقال مدير هيئة المساعدات وإدارة الكوارث في راجستان، هيمانت غيرا، إن خدمات الطوارئ مستنفرة وعلى الناس أن لا يناموا في الخارج.

وسارعت حكومة الولايات إلى تخصيص الأموال لدفع تعويضات لأهالي الضحايا والمتضررين. ويمكن أن تحصل أسرة كل ضحية على 6 آلاف دولار تقريبا.

وتشهد الهند عواصف مماثلة كل سنة تودي بحياة مئات الأشخاص لكنها هذه السنة تعتبر الأقسى مقارنة مع العقود الماضية.

التعليقات