دبلوماسيون أوروبيون يرجحون انسحاب واشنطن من النووي

رجح دبلوماسيون أوروبيون أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سيعلن اليوم، الثلاثاء، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران

دبلوماسيون أوروبيون يرجحون انسحاب واشنطن من النووي

(أ ب)

رجح دبلوماسيون أوروبيون أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سيعلن اليوم، الثلاثاء، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن الدبلوماسيين قولهم إنهم لم يتمكنوا من إقناع ترامب بأن خرق التعهدات الأميركية قد يؤدي إلى مواجهات بين الغرب وطهران.

وقال دبلوماسي أوروبي رفيع، يوم أمس الإثنين، لمراسلين إن احتمال أن يحافظ ترامب على الاتفاق "ضئيل جدا".

وبحسبه، فمن الواضح أن ترامب لن يمتنع عن فرض عقوبات على إيران.

يشار إلى أن قرار ترامب سيتم الإعلان عنه في الساعة 21:00 بتوقيت القدس.

وكانت قد أشارت "واشنطن بوست" إلى أن ترامب ولتبرير قراره سوف يأتي على ذكر "وثائق الأرشيف النووي الإيراني" التي عرضها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الأسبوع الماضي.

وكان وزير الخارجية البريطانية، بوريس جونسون، الذي زار واشنطن يوم أمس، قد توقع في حديثه مع "واشنطن بوست" أنه لا يوجد لدى ترامب خطة بديلة منظمة، وأن كبار المسؤولين في إدارته لا يعلمون ماذا سيفعل بعد إلغاء الاتفاق.

وقال مسؤولون أوروبيون إنه "ليس واضحا ما إذا كان ترامب سيسمح لحلفاء واشنطن، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، بإقامة علاقات اقتصادية مع طهران بدون عقوبات".

يشار إلى ترامب كان قد وصف الاتفاق النووي بـ"الكارثة" و"الجنون". وفي السنة الأخيرة عمل مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية على إقناعه بأن الاتفاق أفضل من أي بديل آخر، ولكن هؤلاء المسؤولين، وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، والمستشار للأمن القومي السابق هربرت مكماستر، تم عزلهما مؤخرا، واستبدلا بمعارضين للاتفاق، مايك بومبيو وجون بولتون.

إلى ذلك، قال نتيناهو للمراسلين صباح اليوم، قبيل سفره إلى قبرص، ردا على سؤال بشأن احتمالات انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، إنه "يقترح الانتظار إلى التاسعة مساء".

وكان نتنياهو قد قد قرر بشكل مفاجئ تقصير زيارته إلى قبرص، وسوف يعود ظهر اليوم، ويكون في البلاد لحظة إعلان ترامب.

التعليقات